الأحد 5 مايو 2024

كتاب «الطاهي يقتل.. الكاتب ينتحر» ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد 2023

غلاف الكتاب

ثقافة17-11-2023 | 15:06

شمس علاء الدين

أعلنت الدار المصرية اللبنانية عن وصول كتاب «الطاهي يقتل.. الكاتب ينتحر»، للكاتب عزت القمحاوي للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد لعام 2023.

تقدم جائزة الشيخ زايد للكتاب سنويا منذ عام 2007، وهي جائزة أدبية إماراتية، ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية بدعم ورعاية من "دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي".

و تُمنح الجائزة للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب عن مساهماتهم في مجالات التأليف والترجمة في العلوم الإنسانية، التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية وذلك وفق معايير علمية وموضوعية.

 سُميت الجائزة نسبة للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الرئيس السابق للإمارات العربية المتحدة، وتبلغ القيمة المادية للجائزة سبعة ملايين درهم إجمالا، حيث يمنح الفائز في كل فرع جائزة مالية قدرها 750 ألف درهم وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة المعتمد، إضافة لشهادة تقدير للعمل الفائز.

وتبلغ القيمة المادية لجائزة شخصية العام الثقافية مليون درهم، وتشرف على الجائزة لجنة عليا ترسم سياستها العامة ومجلس استشاري يتابع آليات عملها، وتقوم على أسس علمية وموضوعية لتقييم العمل الإبداعي، تعتبر الأكثر تنوعًا وشمولية لقطاعات الثقافة مقارنة مع الجوائز العربية والعالمية الأخرى.