الثلاثاء 14 مايو 2024

باحث سياسي: مصر حققت مكاسب كبيرة في الجانب الإنساني من أزمة غزة

القصف على غزة

توك شو17-11-2023 | 21:03

محمد أسامة

قال محمد فوزي، الباحث  في المركز المصري لفكر والدراسات الاستراتيجية، اليوم، إن مصر اليوم حققت مكسبين اليوم هما دخول الوقود إلى غزة وتثبيت دخول شاحنتين وقود يوميًا إلى غزة.

وأضاف "فوزي" في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز" أن المكاسب لها نابع إنساني يتعلق بتزويد المستشفيات وشبكات الكهرباء والنقل والاتصالات في قطاع غزة التي تضررت بسبب الحرب على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن استمرار القصف على قطاع غزة يعطي عراقيل كبيرة على  نقل المساعدات إلى غزة حيث أن إسرائيل تقوم بتطبيق سياسة الأرض المحروقة وتوسيع مساحة التدمير وإجراءات لتصفية القضية الفلسطينية مثل التهجير وسيناريوهات ما بعد غزة.

ولفت  الباحث إلى أن الجهود المصرية ركزت على الإجراءات الإنسانية بدء من إدخال المؤسسات المصرية أول شحنة مساعدات مرورًا بنقل الوقود إلى قطاع غزة اليوم، مؤكدًا أن مصر هي أكبر دولة تأثيرًا على المستوى الاقليمي والدولي في القضية الفلسطينية وهي حققت نجاحات مهمة في الجانب الإنساني من الحرب.

وتستمر الحرب الإسرائيلية على غزة لليوم الـ42، مع استمرار قصف إسرائيلي عنيف على قطاع غزة وعملية برية في شمال القطاع مما أدى إلى استشهاد، أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل في غزة  وألاف النساء ومقتل نحو 370 جنديًا إسرائيليًا منذ 7 أكتوبر الماضي وشن حركة حماس عملية طوفان الأقصى مما أدى لمقتل 1200 مدني إسرائيلي.

Dr.Radwa
Egypt Air