الجمعة 3 مايو 2024

نائب وزير الإسكان يتفقد مشروعات الصرف في المناطق الريفية بالدقهلية

جانب من الجولة

محافظات18-11-2023 | 12:44

دار الهلال

تفقد نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية الدكتور سيد إسماعيل، مشروعات الصرف الصحي التي تم الانتهاء من تنفيذها ودخلت الخدمة، والجاري تنفيذها ضمن برنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية بمحافظة الدقهلية.

رافق نائب الوزير في الجولة كل من الدكتور محمد حسن، رئيس جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، ومسئولو الشركة، وممثلو وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان PMU، واستشاريو إدارة البرنامج، واستشاريو دعم التنفيذ.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشأن المتابعة الدورية لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الجاري تنفيذها، وتقديم الدعم للجهات التنفيذية للتغلب على كافة التحديات التي تواجه أعمال التنفيذ.

كما تم عقد اجتماع موسع بمقر شركة مياه الدقهلية، وعرض رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، حجم المشروعات والاستثمارات التي تم تنفيذها والجاري تنفيذها بالمرحلتين الأولي والثانية ببرنامج خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية بمرحلتيه الأولى والثانية بنطاق المحافظة، والتي ساهمت في رفع وزيادة نسب تغطية خدمات الصرف الصحي المتكامل من شبكات انحدار، ومحطات رفع، وخطوط طرد، ومحطات المعالجة، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار رئيس شركة مياه الدقهلية، إلى أنه تم العمل على خدمة 66 منطقة ريفية بالمرحلة الأولي، بخلاف 47 منطقة ريفية جارٍ خدمتها في المرحلة الثانية من البرنامج بإجمالي استثمارات حوالي 5.6 مليار جنيه مصري، كما قدم رئيس الوحدة التنسيقية بالشركة عرضا تفصيليا عن التجمعات القروية التي تم تنفيذها، والمخطط تنفيذها حتى نهاية البرنامج بمرحلتيه.

وخلال الزيارة، تفقد الدكتور سيد إسماعيل، والوفد المرافق، محطة معالجة نوسا الغيط بسعة 10 آلاف م3/يوم قابلة للتوسع إلى 15 ألف م3/یوم، ومحطة معالجة شبراويش بسعة 7500 م3/يوم قابلة للتوسع إلى 10 آلاف م3/يوم. كما ناقش إسماعيل، منظومة المراقبة والتحكم SCADA التي تم استخدامها في المحطات بغرض تسهيل أعمال التشغيل والمتابعة الدورية لكافة وحدات المحطة، مؤكدا ضرورة توفير الكوادر الفنية المطلوبة لاستلام الأعمال والحفاظ عليها، كما تفقد المباني المدنية والكهروميكانيكية ووحدات المعالجة الأولية والثنائية المتقدمة، ووحدات تجفيف الحمأة.

يذكر أن برنامج خدمات الصرف الصحي المُستدامة في المناطق الريفية بمرحلتيه الأولى والثانية، والذي يتم تمويله من البنك الدولي والبنك الآسيوي بـ 6 محافظات تشمل «الدقهلية – الشرقية – البحيرة – الغربية – المنوفية – دمياط»، يستهدف زيادة نسبة خدمات الصرف الصحي ورفع كفاءة البنية الأساسية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين شاملاً تنفيذ تلك الأعمال في القرى والتوابع بالمحافظات المستهدفة.

Dr.Randa
Dr.Radwa