الخميس 16 مايو 2024

بعد انطلاق أكبر قافلة إغاثية اليوم.. مصر تواصل تقديم الدعم اللامحدود للأشقاء في غزة

انطلاق أكبر قافلة مساعدات إنسانية إلى غزة

تحقيقات18-11-2023 | 21:42

محمود غانم

تحت شعار "نتشارك من أجل الإنسانية"، انطلقت اليوم إلى غزة، أكبر قافلة مساعدات إنسانية شاملة من "صندوق تحيا مصر" مُحملة بكل الأجهزة والمستلزمات الطبية وكميات ضخمة من الدعم الغذائي لإغاثة أهل القطاع، بناء على توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

قافلة مصرية لأهل غزة

وتحتوي القافلة على مختلف المساعدات الغذائية والطبية، حيث تتضمن 199 شاحنة بها أكثر من 2510 أطنان تشتمل على كافة الاحتياجات الملحة والضرورية، وفي مقدمتها القافلة الطبية، والتي تمثل أهمية قصوى للقطاع الطبي في غزة، لعلاج مئات الآلاف من الجرحى والمصابين.

وشملت القافلة، عددا من الأجهزة الطبية وأَسِرَّة العناية المركزة والمراتب الطبية، والخيوط الجراحية والمخدر، والمحاليل الوريدية، ومستلزمات للطوارئ وغرف العمليات والكسور، وأدوية الأمراض المزمنة، وأدوية الأورام والكلى والمخ والأعصاب، والمسكنات والمضادات الحيوية والحقن، وأدوية لعلاج الحروق من الدرجات: (الأولى والثانية والثالثة)، وبدل طبية متعددة الإستخدام، وقفازات طبية، وأكياس قطنية، وكمامات، وزجاجات كحول، فضلًا عن سيارتي إسعاف مجهزتين بأحدث الأجهزة والمعدات لإتمام عمليات الإنقاذ للجرحى وتجنب تدهور وضع المرضى أو فقدانهم لحياتهم.

كما اشتملت على أطناناً من المواد الغذائية الجافة والأطعمة صالحة للتناول بدون طهي، بالإضافة إلى المياه المعدنية والألبان والعصائر والملابس والبطاطين والمراتب والسجاد والأغطية والمنظفات والمطهرات، والمولدات الكهربائية وكشافات الإضاءة.

وفيما يتعلق بالحوامل والأطفال،  تضمنت القافلة أدوية الأطفال والرضع، وألبان وغذاء الأطفال، وحفاضات من مختلف القياسات، والأدوية المهمة أثناء الحمل، ومستلزمات كبار السن، لتوفير الرعاية على النحو الملائم في ظل هذه الظروف القاسية التي يعيشونها.

في صعيد آخر، تواصل مصر استقبال الجرحى الفلسطينيين فى المستشفيات المصرية، في ظل جهود مكثفة لنقل الأطفال حديثى الولادة من غزة لمصر حفاظاً على أرواحهم بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بسرعة التنسيق لإستقبال الأطفال حديثى الولادة من قطاع غزة، وعلاجهم ورعايتهم.

وفي وقت سابق، رفعت مصر السعة الإستيعابية لمستشفيات هيئة الرعاية الصحية بمحافظة الإسماعيلية لإستقبال المصابين والمرضى بما يضمن توزيعهم على المستشفيات بشكل رشيد لضمان تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية اللازمة لهم على أكمل وجه، فضلاً عن التنسيق مع المستشفيات الجامعية بكافة المحافظات المصرية.

ويأيت ذلك بالإضافة إلى التأمين الكامل لكافة المستشفيات بمحافظة شمال سيناء بالتنسيق مع الجهات المعنية وبالتنسيق مع اللجنة العليا لإدارة الأزمة، ورفع حالة الإستعداد القصوى بكافة الهيئات الصحية وعلى رأسها هيئة الإسعاف المصرية، فضلا عن التنسيق مع منظمات المجتمع المدني بمصر لتقديم الرعاية اللازمة لمرافقي المصابين من الأطفال اللذين سيتم استقبالهم بالمستشفيات المصرية، بما يضمن تقديم الخدمات اللازمة لهؤلاء المرافقين.

 واصطفت اليوم سيارات الإسعاف المصرية المجهزة أمام معبر رفح استعداداً لاستقبال الأطفال الفلسطينيين المصابين، وأكد ممثلو هيئة الإسعاف المصرية على الاستعداد الكامل لذلك من خلال التجهيز الكامل لسيارات الإسعاف؛ لنقل الأطفال إلى المستشفيات المصرية.

من جهة أخرى، يواصل مطار العريش الدولي استقبال المساعدات المساعدات الدولية لقطاع غزة، وتهبط بمطار العريش يومياً طائرات تحمل مساعدات ومواد إغاثة انسانية عاجلة يتسلمها فرع الهلال الأحمر المصرى تمهيدًا لنقلها إلى الجانب الفلسطيني.