الخميس 2 مايو 2024

رئيس الوزراء الأوكرانى الأسبق يكشف المبلغ الذي تنفقه أوكرانيا على مكتب زيلينسكي

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم19-11-2023 | 13:03

دار الهلال

 قال رئيس الوزراء الأوكراني الأسبق نيكولاي أزاروف، إن مبالغ هائلة تخصص من ميزانية أوكرانيا لتغطية نفقات موظفي مكتب فلاديمير زيلينسكي ، مشيرا إلى أن هؤلاء الموظفين بالذات، أوصلوا الدولة إلى حالة يرثى لها.

وأضاف أزاروف أنه يتم إنفاق ما يقرب من 58 ألف دولار عليهم في كل ساعة، وتابع :"هل يعرف الأوكرانيون كم تبلغ نفقات زيلينسكي وشركائه من برنامج كفارتال-95 الكوميدي، الذين احتلوا العديد من المكاتب في ما يسمى بالمكتب الرئاسي في بانكوفا الشارع الذي يقع فيه مكتب زيلينسكي؟. هذه النفقات باهظة جدا.

أنظروا إلى الأرقام... "في كل ساعة، تنفق أوكرانيا 2.1 مليون هريفنيا ما يقرب من 58 ألف دولار، على الفاسدين الأساسيين في البلاد، الذين أوصلوا الدولة إلى الحالة المؤسفة التي هي عليها اليوم". وعلى خلفية هذه المعلومات، يرى أزاروف أن الأخبار التي تفيد بأن الطلاب الأوكرانيين المقيمين في الخارج سيحرمون قريبا من المنح المالية الدراسية "تبدو ببساطة تجديفا".

وكات نائب وزير التعليم والعلوم الأوكراني ميخائيل فينيتسكي قد قال أمس إن السلطات تخطط لإلغاء مدفوعات المنح الدراسية للطلاب الذين غادروا أوكرانيا ويدرسون في الخارج، بينما سيتم زيادة المنح الدراسية لأولئك الموجودين في البلاد.

وفي 10 نوفمبر الجاري، أفاد رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال بأن أوكرانيا تتوقع الحصول على مساعدة مالية تزيد على 30 مليار دولار من صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، فضلا عن الدول الحليفة الأخرى، لتغطية العجر في ميزانية الدولة للبلاد.

وذكرت وزارة المالية الأوكرانية أن مشروع ميزانية أوكرانيا لعام 2024 ينص على الإنفاق على الأمن والدفاع بمستوى يزيد عن 48 مليار دولار، وهو ما يمثل 23٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

Dr.Randa
Dr.Radwa