الأحد 28 ابريل 2024

للأمهات.. 4 نصائح لتربية أطفال آمنين وسعداء

تربية أطفال سعداء

سيدتي19-11-2023 | 14:21

فاطمة الحسيني

نحتفل غداً بعيد الطفولة، الذي يحث الجميع في كافة دول العالم على حماية أطفالهم ورعايتهم ومنحهم الحق في التعبير عن رأيهم وتوفير حياة كريمة له، ومن منطلق ذلك نتساءل عن كيفية تربية الأم لأطفال آمنين وسعداء، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم النصائح التي تساعد في ذلك، وفقاً لما نشر على موقع " baby—chick".

  • قومي بإنشاء روتينًا في حياة أطفالك، وضعي لهم الحدود المنطقية لما يمكنهم وما لا يمكنهم فعله، كي تشعروهم  بالحب والأمان، وأكدي على طفلك أنك موجودة دائماً لمساعدته، وقادرة على إيجاد حل لمشاكله.
  • كوني نموذجًا للسلوك الجيد وراقبي ردود أفعالك، وتجنبي الرد على الأشياء بمشاعر قوية أو فرض عقوبات شديدة القسوة أو غير مرتبطة جيدًا بالسلوك الذي يظهره صغيرك، بحيث أن لا تكون العقوبة تتناسب مع الجريمة الخطأ، لأن رد الفعل بهذه الطرق يمكن أن يترك الأطفال يشعرون بعدم الاستقرار أو الخوف في علاقتهم مع والديهم بدلاً من تربيتهم على الشعور بالأمان والسعادة.
  • ليس عليكي أن تكوني أم مثالية، ولكن يجب أن تكوني منتبه لكيفية تفاعلك مع طفلك، مما يضمن التواصل المحترم، والتحدث معه عن مشاعره، كي يستطيع أن يفرق بين السعادة والتوتر أو القلق والارتباك، حيث كلما فهموا مشاعرهم أكثر، كلما تمكنوا من توصيل رغباتهم واحتياجاتهم بشكل أفضل.
  • يمكن للطفل أن يشعر بالأمان والسعادة عندما يعلم أنه مقبول كما هو حقًا، فبدلاً من فرض توقعاتنا على أبنائنا، يعد منحهم مساحة للكشف عن أنفسهم واكتشافهم أمرًا ضروريًا، من خلال السماح لهم بالتعبير عن أنفسهم وإتاحة الفرصة لهم لمشاركة أفكارهم وآرائهم، كي يزيد ذلك من شعورهم بالأمان.
Dr.Randa
Dr.Radwa