الجمعة 17 مايو 2024

موجة غضب تجتاح العالم بسبب ممارسات الاحتلال في غزة

العالم يتعاطف مع غزة

تحقيقات19-11-2023 | 21:04

محمود غانم

على الرغم من موجة التعاطف التي صاحبت دولة الإحتلال، عقب عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي، في ظل الدعاية الغربية، إلا أنه سرعنا ما تكشفت الوجوه وسقطت الأقنعة، وأصبح الرأي العام العالمي أسخط ما يكون ضد ممارسات دولة الإحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

 

العالم ينتفض نصرة لأهل غزة 

للأسبوع السادس على التوالي، خرجت مظاهرات حاشدة بعدد من المدن الأوربية، أمس السبت، للمطالبة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

 

وندد المتظاهرون بالمجازر الإسرائيلية وجرائم الإبادة المستمرة واستهداف المستشفيات والمراكز الصحية وقتل الأطفال والنساء في القطاع المحاصر.

 

ففي ألمانيا، خرج المئات في العاصمة برلين للمطالبة بوقف إطلاق النار والتنديد بالمجازر الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة.

وفي بريطانيا، خرجت مظاهرة في العاصمة لندن؛ للمطالبة بوقف إطلاق النار والتنديد بالمجازر الإسرائيلية المستمرة واستهداف المستشفيات والمراكز الصحية وقتل الأطفال والنساء.

 

هذا وقد شارك مئات النشطاء في وقفة بالعاصمة النمساوية فيينا؛ للمطالبة بوقف إطلاق النار والتنديد بالمجازر الإسرائيلية المستمرة بحق المدنيين في غزة.

 

وتظاهر المئات في ساحة كليرفونتين بالعاصمة لوكسمبورغ، للمطالبة بوقف إطلاق النار والتنديد بالمجازر الإسرائيلية في غزة.

 

وفي إيطاليا، تظاهر المئات في ميلانو دعماً لسكان قطاع غزة، حيث رفع المشاركون لافتات تندد بمجازر الإحتلال في القطاع وأخرى بأعلام فلسطين.

 

كما شارك المئات في مظاهرة بمدينة بولونيا الإيطالية، للمطالبة بوقف إطلاق النار والتنديد بالمجازر الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة.

 

وفي مدينة برشلونة الإسبانية، وقف رجال الدفاع المدني صفاً واحداً للمطالبة بوقف إطلاق النار، حاملين لافتة كتب عليها "أوقفوا الإبادة الجماعية"، قبل أن يطلقوا صفارات الإنذار بشكل جماعي.

 

في سياق آخر، يعبر عن الغضب العالمي تجاه دولة الإحتلال، أصدر قادة إندونيسيا وماليزيا وسلطنة بروناي بياناً منفصلاً إثر ختام قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي "آبيك" المنعقدة الخميس والجمعة الماضيين في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة.

 

حيث أكد القادة، على ما جاء في قمة الدول العربية والإسلامية الإستثنائية الأخيرة المنعقدة في الرياض، بخصوص العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

 

وعبّروا عن قلقهم العميق تجاه المعاناة الإنسانية الهائلة ذات الآثار السلبية للحروب والنزاعات حول العالم، داعين إلى هدنة إنسانية فورية ودائمة تؤدي إلى وقف الأعمال العدائية في قطاع غزة، مشددين على الحاجة إلى توفير السلع والخدمات الأساسية بشكل فوري ومستمر وكاف، دون أي عوائق للمدنيين في جميع أنحاء قطاع غزة.

 

وأكد البيان أنه لا تحقيق لحل دائم ولا عادل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني سوى بالطرق السلمية بناء على القرارات الأممية ذات الصلة، وعلى أساس حل الدولتين في حدود ما قبل عام 1967، وأن تكون شرقي القدس عاصمة فلسطين.

من جهته، قال رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم "طُلب منا أن نستنكر العدوان في أوكرانيا، لكن البعض يظل صامتاً تجاه الفظائع التي لحقت بالشعب الفلسطيني على وجه الخصوص، فذلك لا يعني شيئاً بالنسبة لأحاسيس العدالة والشفقة لديهم، بصراحة كم هو رائع أن نكون ثابتين في موقفنا في دعم العدالة لأرواح هؤلاء الفلسطينيين".

 

وتابع"أوقفوا هذه الفظائع، أوقفوا قتل النساء والأطفال الآن، لأننا نشهد كل يوم مقتل المزيد من الأطفال الرضع".

 

وفي هذا السياق أيضاً، قال المدعي العام للمحكمة كريم خان إن مكتبه تلقى "طلباً للتحقيق بشأن الوضع في دولة فلسطين صادر عن الدول الأطراف الخمس، جنوب أفريقيا، وبنغلادش، وبوليفيا، وجزر القمر، وجيبوتي".

وتابع: "مع تلقي الطلب، يؤكد مكتبي أنه يجري حالياً تحقيقاً بشأن الوضع".

 

وأوضحت جنوب أفريقيا أنها تقدّمت بطلب الإحالة مع "بلدان أخرى تشاطرها الهواجس نفسها" لكي تولي المحكمة الجنائية الدولية "اهتماماً طارئاً لخطورة الأوضاع" الحالية.

 

وأكد بيان وزارة خارجية جنوب أفريقيا على أن بريتوريا "تشجّع من جهة ثانية الدول الأخرى الموقّعة على نظام روما الأساسي على الانضمام إلى طلب الإحالة هذا، أو تقديم طلبات إحالة على نحو مستقل".