الخميس 25 يوليو 2024

تطورات العدوان على غزة.. الإحتلال يحول مجمع الشفاء إلى ثكنة عسكرية والأمم المتحدة أعداد القتلى غير مقبوله

العدوان على غزة

تحقيقات19-11-2023 | 23:46

محمود غانم

وفي آخر تطور العدوان على غزة، إذ يواصل طيران الإحتلال تكثيف غاراته على القطاع مخلفاً مئات القتلى والجرحى، فيما اعتبرت الأمم المتحدة أعداد القتلى غير مقبول.

 

تطورات العدوان على غزة 

 

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 13ألف شهيد، إضافة إلى إصابة مايزيد عن 30000 جلهم من النساء والأطفال.

 

وواصل جيش الإحتلال الإسرائيلي تكثيف غاراته على قطاع غزة مستهدفاً الأحياء السكنية والمنازل المدنية، حيث أدى قصف إسرائيلي عنيف على مربع سكني في تل الزعتر بمخيم جباليا لإنهيار مبان سكنية عدة فوق رؤوس ساكنيها.

 

من جهتها، قالت وزارة الصحة في غزة، إن الإحتلال اقتحم مجمع الشفاء وحوّله إلى ثكنة عسكرية، مشيرة إلى وجود 259 جريحاً داخل المجمع لا يستطيعون الحركة.

 

بدورها، قالت الأونروا إن القصف الإسرائيلي لمقرات الوكالة لم يتم بالخطأ كما كانوا يعتقدون، فما يحدث على الأرض يشي بغير ذلك وليس مقبولاً.

 

ودعت الوكالة الأممية، إسرائيل للإلتزام بالقانون الدولي الإنساني وتجنيب المدنيين ويلات الحرب، وأشارت إلى حرصها على توثيق كل شيء ونقل ذلك إلى المستوى الذي يتعامل مع القانون الدولي.

 

في الوقت نفسه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن عدد القتلى المدنيين في قطاع غزة صادم وغير مقبول، مجدداً الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار لدواع إنسانية.

 

وأضاف غوتيريش، أنه شعر بصدمة شديدة، جراء مقتل وإصابة العشرات، ومنهم نساء وأطفال، جراء قصف مدرستين تابعتين للمنظمة(الأمم المتحدة)في أقل من 24 ساعة بقطاع غزة. مشيراً إلى أن الضحايا كانوا يبحثون عن الأمان في مباني الأمم المتحدة التي يجب ألا تنتهك حرمتها.

 

هذا، واعتبرت منظمة الصحة العالمية أن مستشفى الشفاء بغزة أصبح منطقة موت، وأعلنت أنها قادت بعثة تقييم للمستشفى استمرت ساعة، وأكدت أن 25 عاملاً صحياً و291 مريضاً، بينهم 32 طفلاً في حالة حرجة، بقوا في المستشفى.

 

ومن الناحية التطورات الميدانية، أعلنت كتائب عز الدين القسام، أن مقاتليها تمكنوا من قتل 6 جنود إسرائيليين في منطقة جحر الديك جنوب شرقي قطاع غزة، فيما اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل 5 من جنوده وضباطه في معارك بغزة.

 

وبثت مشاهد تظهر استهداف جنود الإحتلال الإسرائيلي وآلياته وعتاده في مناطق مختلفة من مدينة غزة.

 

وأظهرت المشاهد تدمير عدد من الآليات من مسافات مختلفة واستهداف تجمعات جنود الاحتلال في مناطق مكشوفة وداخل بنايات سكنية.

 

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد مقتل 5 من جنوده وضباطه بمعارك شمال غزة، بينهم ضابط برتبة رائد.

 

كما أعلن اعتقال 1100 ناشط من حركة حماس في الضفة الغربية المحتلة من أصل أكثر من 1800 فلسطيني تم اعتقالهم، منذ 7 أكتوبر الماضي.