السبت 13 يوليو 2024

الإنتخابات الرئاسية 2024.. المصريون في الخارج على رأس أجندة الدولة للمشاركة في الاستحقاق الإنتخابي

الإنتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات19-11-2023 | 22:13

محمود غانم

استعداداً للإنتخابات الرئاسية 2024، وفيما يتعلق بإجراءات تصويت المصريين في الخارج، أكدت وزارة الهجرة المصرية حرصها على تقديم كافة التسهيلات ‏للمصريين المقيمين بالخارج خلال عمليات التصويت، بينما بدأت وزيرة الهجرة، السفيرة سها الجندي، جولة خارجية لعدد من الدول العربية والأوروبية لحث الجالية المصرية بالخارج على المشاركة في الإنتخابات.

 

الإنتخابات الرئاسية 2024

أكدت وزارة الهجرة المصرية، أن الجمهورية الجديدة منحت المصريين بالخارج الحق في اختيار القيادة التي ستقود مصر، عبر المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

وشددت على أنها تقف  على مسافة متساوية من جميع المرشحين، ونثق في حرص المصريين بالخارج على المشاركة الإيجابية لإختيار رئيس مصر المقبل.

هذا، وقد بدأت وزيرة الهجرة المصرية، سها الجندي، جولة خارجية لعدد من الدول العربية والأوروبية لحث الجالية المصرية بالخارج على المشاركة في الإنتخابات، والتي استهلتها من المملكة العربية السعودية، لأنها تضم أكبر جالية مصرية بالخارج نحو 2.9 مليون مصري من بين نحو 14 مليون مصري بالخارج.

وتهدف الوزيرة من خلال ذلك، التحدث مع جميع الجاليات المصرية بالخارج، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للإنتخابات ووزارة الخارجية؛ لتعريف المصريين بالخارج بآليات الإنتخاب، ومقار التصويت، والتي تنتشر في 138 مقراً انتخابياً بالخارج، في القنصليات والسفارات المصرية.

وسبق أن حددت وزارة الهجرة، خطوات تصويت المصريين بالخارج في الإنتخابات الرئاسية 2024، والتي جاءت كالتالي:

_ التوجه إلى السفارة أو القنصلية الأقرب إليه.

_ يقدم إلى رئيس اللجنة بطاقة الرقم القومى أو جواز سفره الساري.

 

_ بعدها، يحصل الناخب المقيد بقواعد الناخبين على بطاقة اقتراع.

 

_ التوجه إلى المكان المخصص للتصويت.

 

_ يضع علامة أمام اسم المرشح الذي يختارة.

 

_ ثم يضع البطاقة في صندوق الإقتراع.

 

_ ثم يوقع في كشف الناخبين بما يفيد حضوره، وإدلاءه بصوته.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات ضوابط تصويت المصريين بالخارج، والتي من المقرر عقدها بمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصليات المصرية حول العالم، أو مقررات تحددها الهيئة بناء على ترشيح وزارة الخارجية، وذلك أيام 1 - 2 - 3 ديسمبر القادم من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً وفقًا لتوقيت الدولة التي يجرى فيها الاقتراع.

 

وتضمنت القرارات الآتي: 

_ حق كل مصري يوجد خارج مصر في اليوم الذي تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج، الإدلاء بصوته في الانتخابات؛ متى كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنًا الرقم القومي.

_ تشكيل اللجان المشرفة على أعمال الاقتراع والفرز والحصر العددي للأصوات من عدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي يعاونهم أمين أصلي أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.

_ لكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية بالخارج يشترك أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، على أن يبلغ المرشح الهيئة بأسمائهم قبل يومين على الأقل من يوم الاقتراع بالخارج.

_ لكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية بالخارج يشترط أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، على أن يبلغ المرشح الهيئة بأسمائهم قبل يومين على الأقل من يوم الاقتراع بالخارج، واللجان الانتخابية التي يطالب تعيينهم فيها؛ وتخطر الهيئة وزارة الخارجية بأسماء الممثلين واللجان.

_ إجراءات الإشراف على عملية الاقتراع، يليها عملية الفرز والحصر العددي، وكذلك طرق التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لتيسيير عملية التصويت؛ وهي ذات القواعد المتبعة في تصويت المصريين بالداخل.

_ قيام البعثات الدبلوماسية بإرسال كشف الحصر العددي ونماذج محاضر الفرز إلى وزارة الخارجية في حقائب دبلوماسية، ومنها للجنة العامة المشرفة على لجان الانتخاب بالخارج، لتباشر إعداد محضر فرز مجمع.

وكانت لجنة تلقي الترشيحات، فتحت أبوابها 5 أكتوبر الماضي، واستمرت لمدة 10 أيام على التوالي، وعلى مدى أيام عمل اللجنة، استقبلت راغبي الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المكتملة أوراقهم في ضوء ما سبق وحددته الهيئة الوطنية للإنتخابات في قراراتها التنظيمية للعملية الإنتخابية.

وتلقت أول طلب الترشح من المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي يوم 7 أكتوبر بينما تقدم فريد زهران بأوراقه يوم 8 أكتوبر وتقدم المرشح عبد السند يمامة يوم 9 أكتوبر والمرشح حازم عمر يوم 13 أكتوبر.

الاكثر قراءة