الأربعاء 15 مايو 2024

الأرصاد تكشف خريطة مناطق سقوط الأمطار

حالة الطقس اليوم

تحقيقات20-11-2023 | 11:57

أماني محمد

كشفت هيئة الأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس والظواهر الجوية المتوقعة اليوم ومناطق سقوط الأمطار، مع توقعات استمرار تأثر البلاد بمنخفض جوي يعمل على حالة من عدم الاستقرار لليوم الثاني على التوالي.

 

حالة الطقس اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنه يسود غطاء سحابى على شمال البلاد مع نشاط للرياح يعمل على زيادة الإحساس ببرودة الطقس، ونصحت بارتداء ملابس ثقيلة نسبيا وخاصة للأطفال وكبار السن.

وأوضحت أنه تشير آخر صور الأقمار الصناعية إلى استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق متفرقة من شمال البلاد يصاحبها سقوط أمطار الشدة، مضيفة أنه من المتوقع أن تقل فرص سقوط الأمطار مع تقدم ساعات النهار.

وتؤثر الأمطار بنسب متفاوتة علي مختلف المناطق لتكون متوسطة علي (الإسكندرية و البحيرة وكفر الشيخ) وتغزر أحيانا علي السواحل الشرقية وتقل حدتها كلما تقدمت للداخل لتكون خفيفة إلى متوسطة علي الدلتا ومدن القناة وخفيفة علي القاهرة.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أن الحالة في مجملها أقل حدة من الأمس من حيث كميات الأمطار المتساقطة وسرعات الرياح ودرجات الحرارة حيث من المتوقع أن تسجل القاهرة 24 درجة.

ولفتت إلى أنه تتحرك الحالة الجوية شرقا ليكون تأثير الظواهر الجوية بشكل أكبر علي شرق البلاد وعلي إخواننا في غزة؛  لتستمر فرص سقوط الأمطار الغزيرة وسرعات الرياح علي غزة لليوم الثاني علي التوالي ويبدأ التحسن من يوم الثلاثاء.

 

مناطق سقوط الأمطار

وتؤثر أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى قد تصل لحد السيول على شمال ووسط سيناء ويصاحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 3:20 درجة مئوية.

ويسود اليوم طقس لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للبرودة ليلاً على أغلب الأنحاء.

وتكون الأمطار متوسطة على مناطق من الاسكندرية - البحيرة - كفر الشيخ) قد تغزر أحياناً على مناطق من دمياط – بورسعيد رفح - العريش)، و وقد تصل إلى حد السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء على فترات متقطعة.

فيما تؤثر أمطار خفيفة قد تكون متوسطة : على مناطق من مطروح - المنوفية - الغربية - الشرقية - الدقهلية الاسماعيلية -  لسويس)، وتمتد خفيفة إلى مناطق من القاهرة - الجيزة - القليوبية بنسبة حدوث 30% تقريبا) على فترات متقطعة.

وتنشط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء على فترات متقطعة، ويحدث اضطراب الملاحة البحرية : على البحر المتوسط سرعة الرياح ( 50 : 60 كم/ساعة) وارتفاع الأموج من (3: 4 متر)، وتسجل درجات الحرارة اليوم:

القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 25 الصغرى 18.

 

السواحل الشمالية العظمى 23 الصغرى 18.

 

جنوب سيناء العظمى 28 الصغرى 22.

 

شمال الصعيد العظمى 25 الصغرى 16.

 

جنوب الصعيد العظمى 26 الصغرى 20.