الإثنين 24 يونيو 2024

للحوامل.. ممارسات تساعد في تهدئة القلق والألم أثناء وبعد الولادة

الحوامل

سيدتي21-11-2023 | 10:23

فاطمة الحسيني

تشعر معظم الحوامل بالكثير من القلق المستمر أو الألم الناتج عن التغييرات التي يمر بها الجسم خلال مراحل الحمل حتى الولادة، مما يجعلها في حاجة إلي بعض الطرق التي تساعدها في تخفيف ذلك الاحساس وتهدئة التوتر لدبها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الممارسات التي تساعد في تقليل ذلك الشعور، وفقا لما نشر على موقع"baby center".

  • لابد من ممارسة تقنية التنفس العميق، لأنها تساعد بشكل كبير في تخفيف الشعور بالتوتر، عن طريق تحفيز استجابة الجسم للاسترخاء، يمكنك القيام بذلك في أي مكان، ولن يستغرق الأمر سوى بضع ثوانٍ حتى تبدئي في ملاحظة الفرق في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، فقط عليكي بالتنفس  من خلال أنفك والعد من واحد إلي سبعة، مع حبس أنفاسك  ثم اخراج الزفير ببطء من خلال فمك أثناء العد إلى ثمانية، مع تكرار تلك الطريقة أربع مرات.
  • عليكي بممارسة التأمل، حيث يساعد بشكل واضح في الحد من التوتر والألم المزمن والقلق والاكتئاب.
  • تساعد اليوجا في تهدئة الشعور بالقلق والتوتر، لانها تعد تدريب يجمع بين القوة والمرونة مع التنفس والتأمل، كما أنها واحدة من أقدم ممارسات العقل والجسم وهي طريقة شائعة لإدارة التوتر، وتساعد في تخفيف القلق والانزعاج أثناء الحمل والمخاض.
  • يعتبر العلاج العطري عن طريق الروائح حاجز للدم في الدماغ، ومجرد نفحة  يمكن أن تحسن مزاجك، وتعزز التركيز، أو تساعدك على الاسترخاء أو النوم، خاصة اللافندر والنعناع وقدرته على التحكم في الغثيان والقلق.
  • اذا كنت من محبي الموسيقى، فمن المحتمل أنك لاحظت أن أغانيك المفضلة يمكن أن تساعدك على الركض لمسافة أبعد، أو إبلاء اهتمام أقل للألم، أو تجعلك سعيدًا، حيث أن العلاج بالموسيقى يخفف من الشعور بالقلق والصدمات وغيرها من الحالات، ويعد وسيلة جيدة للاسترخاء.