الأربعاء 15 مايو 2024

مسقط تستضيف حدثا عالميا للطيران يستعرض أحدث الابتكارات في صناعة المطارات

جانب من الفعالية

عرب وعالم21-11-2023 | 12:23

دار الهلال

 بدأت اليوم، أعمال مؤتمر ومعرض ابتكار المطارات الذي تنظمه "مطارات عُمان" بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بالعاصمة العمانية مسقط، لمناقشة أحدث الابتكارات في صناعة المطارات بمشاركة نحو 400 شخصية محلية ودولية و60 متحدثًا من قادة المطارات في العالم ومطوري تكنولوجيا الطيران وشركات الطيران وسلطات الطيران المدني وموردي الصناعة وخبراء النقل الجوي.

وأكد وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العماني رئيس مجلس مطارات عُمان المهندس سعيد بن حمود المعولي في كلمته حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن هذا الحدث العالمي للطيران يأتي في سياق البحث عن حلول وابتكارات لمعالجة تحديات قطاع الطيران في ظل التقدم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي لتقديم كل ما يسهل حركة المسافرين عبر المطارات.

من جهته، قال الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لـ "مطارات عُمان"، ورئيس مجلس إدارة مجلس المطارات العالمي، إنه على الرغم من التحديات التي شهدتها صناعة الطيران إلا أن حركة الركاب في مختلف المناطق العالمية شهدت تعافيًا اعتبارًا من أغسطس 2023، بنسبة 92 %، بإجمالي سنوي قدره 4.7 مليار مسافر حتى الآن، مشيرا إلى أن مستقبل صناعة الطيران العالمية ينبئ بمشهد يتسم بالابتكار والمرونة والتغيير والتحول.

بدوره، كشف المدير التنفيذي لمجلس المطارات العالمي لويس فليبي أن حركة الركاب العالمية تسجل نموًّا مطردًا، متوقعًا أن تصل بنهاية العام الجاري إلى 8.6 مليار مسافر أي نحو 94.2 في المئة من المستويات التي تم تحقيقها قبل جائحة "كوفيد- 19".

وأشار في كلمته إلى أنه من المتوقع أن تواصل منطقة الشرق الأوسط تعافيها لتصل نسبة نمو حركة المسافرين بنهاية العام الجاري إلى 96.8 في المئة، مقارنة بالفترة ما قبل جائحة "كوفيد-19"، بينما في أوروبا قد يصل عدد المسافرين إلى 2.3 مليار مسافر أي بنسبة نمو 95.5 في المائة مقارنة بعام 2019.

وتوقع المدير التنفيذي لمجلس المطارات العالمي أن يكون عام 2024 علامة فارقة في انتعاش حركة الركاب العالمية لتصل إلى 9.4 مليار مسافر، متجاوزة عام 2019 الذي استقبل 9.2 مليار مسافر.

ويناقش المؤتمر على مدى يومين أحدث الاتجاهات والتطورات والابتكارات التكنولوجية في قطاع المطارات عبر 23 جلسة نقاشية تتضمن عروضًا مرئية وحلقات عمل لبحث جاهزية القطاع للابتكار وعوالم الذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات والابتكارات المصممة لتحسين تجربة السفر والممارسات العملية في قطاع المطارات.

Dr.Radwa
Egypt Air