الجمعة 3 مايو 2024

رئيس «أفريكسم بنك» يحصل على جائزة Zik للقيادة لدعمه القارة في الأزمات العالمية

رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي

عرب وعالم21-11-2023 | 13:52

دار الهلال

حصل رئيس بنك التصدير والاستيراد الإفريقي (افريكسم بنك) البروفيسور بنديكت أوراما على جائزة Zik -التي تحمل اسم أول رئيس لنيجيريا نامدي أزيكيوي- لعام 2021/22 في القيادة المهنية من مركز أبحاث وتحليل السياسات العامة (PPRAC). 

وقال مانحو الجائزة" إن حجم تدخل البنك لدعم الدول الإفريقية في أوقات الأزمات العالمية غير مسبوق، حيث قدم في عام 2020 مرفق التخفيف من آثار الجائحة على التجارة، بأموال تزيد على 7 مليارات دولار، وفي عام 2022، برنامج تمويل التجارة لتسوية الأزمة الأوكرانية، وهو برنامج بقيمة 4 مليارات دولار من التسهيلات الائتمانية لإدارة آثار الأزمة الأوكرانية على الاقتصادات والشركات الإفريقية".

وقال البروفيسور بات أوتومي، رئيس لجنة اختيار جائزة PPRAC Zik " إن تكريم أوراما جاء لقيادته الرائعة للمؤسسة المالية المتعددة الأطراف الرائدة في إفريقيا لتنفيذ مهمتها المتمثلة في تعزيز التوسع الاقتصادي في القارة، من خلال التمويل وتعزيز التجارة البينية والخارجية وتسريع التصنيع.

وأضاف أن أوراما كان من المروجين الرئيسيين لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية باعتبارها طريق إفريقيا نحو التصنيع، حيث أيد إدخال نظام الدفع والتسوية الإفريقي الذي اعتمده الاتحاد الإفريقي كمنصة للدفع والتسوية لدعم تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية. 

كما قاد أيضًا عملية دمج 500 من أصل 600 بنك تجاري منظم في القارة في مرفق تمويل التجارة التابع لـ "أفريكسم بنك"، مما وضعه ضمن شبكة الأجهزة المصرفية الأكثر شمولاً في القارة.

من جهته قال اوراما بعد حصوله على الجائزة إنه يعتز بالتكريم الذي حظي به لأنه يقدر مبادئ وفلسفة وقيم الدكتور أزيكيوي الذي عاش حياة غير عادية.

وأضاف أوراما: "ناضل الدكتور أزيكيوي وزملاؤه بلا كلل، بشجاعة وفكر وتصميم من أجل الاستقلال والتحرر السياسي لقارتنا.. ما فعلوه كان مجرد بداية الرحلة، الإيمان الحقيقي سيحدث عندما نحقق الاستقلال الاقتصادي، وباعتباري قائدًا لإحدى المؤسسات الرئيسية في القارة التي أنشئت للمساعدة في تحقيق التنمية، فإنني أدرك الدور الذي نلعبه".

كما تم في الحفل تكريم الرئيس الزامبي هاكايندي هيشيليما باعتباره الفائز بجائزة زيك في القيادة السياسية. 

وأطلقت جوائز القيادة في عام 1995 تكريما للراحل الدكتور نامدي أزيكيوي، أول رئيس لنيجيريا، للاعتراف بالقيادة المتميزة في القارة الإفريقية وتشجيع المغتربين الأفارقة. 

Dr.Randa
Dr.Radwa