الخميس 16 مايو 2024

محافظ أسيوط: جائزة المبدع الصغير تهدف إلى الاكتشاف المبكر للمواهب

جانب من الجولة التفقدية

محافظات21-11-2023 | 13:25

دار الهلال

قال محافظ أسيوط عصام سعد، إن ديوان المحافظة شهد تطورًا كبيرًا من خلال إضافة مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة، الذي يعد نقلة حضارية كبرى للدولة في التعامل مع الأزمات والطوارئ من خلال منظومة واحدة.


جاء ذلك خلال متابعة المحافظ اليوم لأعمال التجهيزات بمقر مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان عام المحافظة بعد انتهاء التشطيبات وتأثيث المكان وتركيب الأجهزة والشاشات طبقًا للمواصفات التكنولوجية اللازمة؛ تمهيدًا لافتتاحه في القريب العاجل.


وأضاف المحافظ أن هذا المركز ينفذ أعماله بالتعاون فيما بين المحافظة والمراكز والمدن متصلين بالوزارات والهيئات المعنية بالتعامل مع الأزمات الطارئة وسرعة احتوائها بمعايير عالمية، حيث تدعم الشبكة جهود الدولة بمجالات التأمين المختلفة بأنحاء الجمهورية باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة.


وأوضح إن إنشاء هذا المركز يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنشاء شبكة الطوارئ والسلامة العامة وفروع للشبكة بكافة المحافظات ضمن المشروع القومي الخاص بمنظومة شبكات الاتصالات الحكومية الموحدة، وخطة الدولة للتحول الرقمي وتحقيق السيطرة الكاملة والارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين؛ طبقًا لأحدث المعايير العالمية وبما يساهم في تحقيق برامج التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.


وتابع منظومة الأجهزة والشاشات والكاميرات بالمركز التي ستسهم في التدخل السريع أثناء حدوث الأزمات باستخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة التي تمكن المسئولين من التدخل الفوري في حال وقوع أية أزمات طارئة، مؤكدًا أهمية كفاءة تشغيل المنظومة ويتمثل ذلك في العنصر البشري وكفاءته في إدارتها على الوجه الأمثل من أجل تحقيق الأهداف الأساسية للمنظومة ككل.


وأكد أنه يتم من خلال المركز ربط مختلف عناصر الطوارئ والمرافق الحيوية عبر مركز رئيسي وغرفة عمليات متخصصة باستخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة في إطار شبكة موحدة ومؤمنة بالكامل تم تنفيذها طبقًا لأحدث المعايير العالمية.

وعلى صعيد آخر، أكد محافظ أسيوط اهتمام الدولة بدعم ورعاية الموهوبين الصغار عن طريق اكتشاف المواهب بمختلف المجالات الفنية والأدبية والابتكارات المتعددة وتخصيص جائزة الدولة للمبدع الصغير؛ تتويجًا لهذه المواهب الإبداعية ودعم وصقل قدراتهم.


وأوضح استمرار فتح باب التقدم لجائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الرابعة حتى 31 ديسمبر 2023 والتي ينظمها المجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية السيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية وذلك بمجالات (القصة القصيرة، والشعر، والتأليف المسرحي، والرسم، والعزف على آلة الكمان أو التخت الشرقي أو العود أو الناي، والغناء، وتصميم التطبيقات والمواقع الإلكترونية والابتكارات العلمية).


وأضاف أن جائزة الدولة للمبدع الصغير تنقسم لفئتين عمريتين الفئة العمرية الأولى من (5 - 12) عامًا والفئة العمرية الثانية تضم فوق سن 12 وحتى 18 سنة ولكل فئة عمرية جائزتان لتصبح 4 جوائز في كل فرع وتبلغ قيمة الجائزة 40 ألف جنيه.

ولفت إلى أن الجائزة تهدف للاكتشاف المبكر للمواهب الصغيرة وتحفيز الطاقات الإبداعية بمجالات الثقافة والآداب والفنون والابتكار ونشر الوعي الثقافي بين الطلاب وحثهم على التعلم والإبداع والابتكار والبحث عن المعلومات، بالإضافة إلى تنمية الأخلاق والقيم التربوية وتعزيز الانتماء الوطني.