الأربعاء 29 مايو 2024

ذا هيل: يمكن لحرب غزة أن تنتهي اليوم إذا اتخذ بايدن إجراء نحو تحقيق ذلك

بايدن

عرب وعالم21-11-2023 | 15:28

دار الهلال

رأت صحيفة ذا هيل الأمريكية أنه يتعين على الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يصدر تعليماته فورا إلى إسرائيل بوقف قصفها لغزة وإعلان وقف إطلاق النار، ومساعدتها في التفاوض على حل سلمي مع الفلسطينيين . 

وقالت إنه يمكنه، بل وينبغي عليه، استخدام الأسلحة والأموال التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل كأدوات إقناع .

وذكرت الصحيفة -في تقرير أوردته عبر موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء- أنه في حال لم يقم بايدن بذلك فإن يديه ستكون ملطختين بالدماء عندما يؤيد التكتيكات الإسرائيلية الصارمة.

وأكدت الصحيفة أنه يتعين على بايدن أن يتوقف عن التعامل بلطف مع إسرائيل. وينبغي له أن يعلم أن الدعوة إلى ضبط النفس أو مجرد قول "لا" لبنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، سوف يُنظر إليه على أنه موافقة على ما يحدث، كما هو الحال حتى الآن.

وأضافت الصحيفة أنه لا ينبغي لبايدن، وكذلك زعماء دول أوروبا الغربية مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا، أن يسمحوا لمطلب نتنياهو ببقاء القوات الإسرائيلية في غزة بعد انتهاء الحرب لضمان أمن إسرائيل لأن يخدعهم. فهذه حيلة مكيافيلية لمساعدة نتنياهو على البقاء في السلطة، على الرغم من رغبة معظم الإسرائيليين في رؤيته يرحل.

وأشارت ذا هيل إلى أنه منذ هجوم حماس، قتل الجيش الإسرائيلي أكثر من 11 ألف رجل وامرأة وطفل في قطاع غزة، وقام بتسوية العديد من أحياء غزة بالأرض . 

وقالت الصحيفة إن الحرب أسفرت أيضا عن زيادة الحوادث والمظاهرات والتصريحات المعادية للسامية، حتى في العديد من الكليات والجامعات الأمريكية مثل جامعة نيويورك وجامعة كورنيل وجامعة كولومبيا وجامعة ستانفورد.

وفي الوقت ذاته أعرب نتنياهو عن ضرورة بقاء القوات الإسرائيلية في قطاع غزة، والآن يريد البعض في حكومته بناء مستوطنات جديدة في غزة لتوفير المزيد من الأمن لإسرائيل. وهو أمر وصفته الصحيفة ب"الخاطئ" من الناحية الأخلاقية لأن للفلسطينيين الحق في تقرير المصير. كما أنه يعد بمثابة انتحار بالنسبة لإسرائيل، لأن عدد سكانها الصغير لا يستطيع التعامل مع العدد الكبير والمتزايد من السكان الفلسطينيين على المدى الطويل .

ومضت الصحيفة تقول إنه لآلاف السنين، عاش مئات الآلاف من اليهود في الدول العربية الإسلامية في الشرق الأوسط في ظل سلام نسبي واحترام متبادل، قبل أن يهاجروا إلى إسرائيل في الخمسينيات من القرن الماضي. فقد عاش اليهود والمسلمون جنبا إلى جنب، وكثيرا ما كانوا يعملون معا ويصادقون بعضهم البعض.

ولذلك لا ينبغي للعالم الغربي أن يصبح شريكا لإسرائيل من خلال دعم أو غض الطرف عما كانت تقترفه إسرائيل في غزة منذ الشهر الماضي. كما يتعين على بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وإدارة بايدن بشكل خاص، أن توقف التكتيكات الإسرائيلية الوحشية في قطاع غزة، لأنها تجاوزت خط الانتقام منذ فترة طويلة. كما ينبغي عليهم أن يجعلوا إسرائيل تعلن وقف إطلاق النار وتسعى إلى إجراء مفاوضات مع الفلسطينيين.

واختتمت الصحيفة الأمريكية مقالها قائلة إنه يجب أن يدرك الإسرائيليون والفلسطينيون أن العيش بالسيف يعني الموت بالسيف، وأن مفاوضات السلام هي السبيل الأفضل. فلمرتين في الماضي – في اتفاق أوسلو واتفاقيات أبراهام – كانت إسرائيل والفلسطينيون على وشك التوصل إلى اتفاق سلام. والآن ربما تكون حرب غزة قد وفرت الدافع للتوصل إلى اتفاق جديد. إذ لا يوجد أحد أكثر قدرة وإعدادا على جلب الإسرائيليين والفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات من جو بايدن.