الجمعة 10 مايو 2024

مسؤولون في ندوة مصر المعاصرة: الدولة حققت إنجازات مهمة وضخمة جدا بسرعة فائقة

مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد

محافظات21-11-2023 | 20:10

أكد مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، أن الدولة المصرية استطاعت أن تحقق إنجازات مهمة وضخمة جدا وبسرعة فائقة، مشددا على أن تلك الإنجازات المهمة والقدرة على مواجهة التحديات تؤكد قدرتنا على التطور وتحقيق التنمية.

وأوضح - خلال ندوة نظمتها مكتبة الإسكندرية اليوم الثلاثاء تحت عنوان "مصر المعاصرة: التحديات وآفاق المستقبل" - أن القيادة السياسية تعي تماما التحديات وقادرة على اتخاذ القرارات التي تحقق التنمية، مشيدا بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي استطاعت أن تحقق إنجازات كبرى، داعيا للمشاركة في الانتخابات الرئاسية بما يعزز قيم المواطنة والديمقراطية.

من جانبه، تحدث مساعد وزيرة التخطيط والمشرف على مبادرة "حياة كريمة" الدكتور جميل حلمي عبدالواحد، عن رؤية مصر 2030 وأن تكون مصر ذات اقتصاد تنافسي ومتوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، قائمة على العدالة والاندماج الاجتماعي والمشاركة ذات نظام بيئتي متزن ومتنوع تستثمر عبقرية المكان والإنسان وتحقق التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة" حصل على إشادة دولية مهمة من جانب منظمة الأمم المتحدة، وأن مشروع حياة كريمة يغطي 58 مليون مستفيد، وهو من أكبر المشروعات في تاريخ مصر من حيث العدد وبما يحقق التوازن في التنمية لاشتماله على كافة عناصر البنية الأساسية وجودة الخدمات بجميع المجالات ومسرعات التنمية المستدامة.

بدوره، أوضح مساعد وزير الإسكان والمشرف على تطوير العشوائيات الدكتور عبدالخالق إبراهيم، أن مصر أنجزت مشروعات كبرى تحقق التنمية العمرانية والمجتمعية، ولفت إلى تداعيات الزيادة السكانية في مصر وأنها تشكل تحديات كبرى تضغط على المرافق والخدمات.

كما استعرض المشروعات التنموية التي تنفذها الدولة ومشروعات تحسين البيئة العمرانية وتحقيق التنمية ودعم حقوق المرأة.

وأكد رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان "عصام شيحة" أن مصر واجهت تحديات كثيرة واستطاعت أن تتصدى لها وتحقق الإنجازات.

وأضاف أن مصر حققت خطوات مهمة في مجال تعزيز حقوق الإنسان ومنها الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي صدرت بإدارة مصرية خالصة والتي أحدثت نقلة غير مسبوقة ودعمت حقوق الإنسان في كافة المؤسسات والمدن.

كما تحدث عن أهمية انطلاق الحوار الوطني الذي شارك فيه كافة طوائف المجتمع المصري بما يساهم في بناء الجمهورية الجديدة.

وأشار أيضا إلى الخطوات الجادة التي اتخذتها مصر والإنجازات في العديد من القضايا الاجتماعية ودعم حقوق المرأة وذوي القدرات الخاصة.

كما تطرق مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية أحمد الشربيني إلى دور الدبلوماسية المصرية مشيدا بقمة القاهرة للسلام التي استضافتها مصر ودعا إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتناول التحديات التي واجهتها الدولة المصرية والاستراتيجيات التي تم توظيفها واستخدام كافة الطرق الدبلوماسية والتركيز على التصنيع والصناعة والاهتمام بالتنمية البشرية والبينة الأساسية.

وأكد أن برامج التطوير وتحقيق التنمية تعتمد على مساندة الشعب لقيادته ومؤسساته.

بدورها تحدثت أستاذ القانون بجامعة الإسكندرية الدكتورة سوزي عدلي ناشد عن المواطنة قانونا وممارسة مبينة أنها يتفرع منها العديد من المبادئ الدستورية المرتبطة بالمساواة. 

وأوضحت أن مصر استطاعت أن تحقق إنجازات في مجال التمكين للمرأة في كافة المجالات ومنها في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air