الأربعاء 1 مايو 2024

نساء من ذهب ... حكاية أول امرأة ترأس التليفزيون المصري

تماضر توفيق

سيدتي22-11-2023 | 00:30

منة الله القاضي

هي صوت الساعة الناطقة بالتليفون الأرضي، فضلاً أنها أول امرأة تتولى رئاسة التلفزيون المصري.. أنها الإعلامية اللامعة   "تماضر توفيق"، شقيقة  الفنانة الكبيرة محسنة توفيق، والإذاعية الشهيرة فضيلة توفيق.

وفي السطور التالية تستعرض "دار الهلال" أبرز المعلومات عنها..

- ولدت تماضر توفيق محمد فتحي  يوم 9 فبراير 1921 في السنبلاوين بمحافظة الدقهلية.

- نالت شهادة الثقافة 1936 ثم شهادة التوجيهية 1937، وحصُلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة فؤاد الأول بدرجة امتياز1942.

- بدأت حياتها المهنية في الإذاعة المصرية عام 1946، حيث كانت أول سيدة تقرأ نشرة الأخبار بالإذاعة.

- كانت من أوائل الإذاعيات المصريات اللاتي سافرن في بعثات دراسية، وبعد عودتها من البعثة عُينت رئيسة لقسم التمثيليات بالإذاعة.

 

- كانت أول سيدة تشرف على القسم الأوروبي بالإذاعة المصرية.

- في عام 1957 كانت ضمن أول بعثة لأمريكا باسم التليفزيون المصري.

- كما عُيِّنت مراقبًا عامًا للبرامج الثقافية ثم مسئولة البرامج التعليمية، ثم مديرًا للمراقبة العامة للتخطيط والمتابعة، ثم وكيلة للتليفزيون لشئون البرامج.

- 1977 تولّت منصب رئاسة التليفزيون في ١ يوليو 1977 وظلت في هذا المنصب حتى 30 يونيو 1985، فكانت أول امرأة تتولى رئاسة التليفزيون المصري.

- من أهم الانجازات التي حققتها في فترة رئاستها هم ؛ تطوير برامج التليفزيون المصري وجعلها أكثر تنوعًا وإثارة للاهتمام ، وتحسين جودة الصورة والصوت في التليفزيون المصري، زيادة نسبة المشاهدة للتليفزيون المصري، تمثيل التليفزيون المصري في العديد من المؤتمرات والمهرجانات الدولية.

- بالإضافة إلى أبرز البرامج التي قدمتها خلال مسيرتها المهنية؛ صوت العرب، أوراق من الماضي ، وجهًا لوجه.

- كُرمت عن مجمل أعمالها العديد بالجوائز منها ؛ جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 1984 ، جائزة النيل في الفنون عام 1999.

- تُوفيت عن عُمر يناهز 81 عاماً ،  في 8 يونيو 2001.

Dr.Randa
Dr.Radwa