السبت 18 مايو 2024

ترحيب دولي باتفاق الهدنة في قطاع غزة.. قادة العالم يرحبون بالدور المصري

قطاع غزة

تحقيقات22-11-2023 | 12:29

أماني محمد

بجهود مصرية، تبدأ هدنة إنسانية في غزة، بعد التوصل لاتفاق تهدئة بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، والذي بموجبه سيتم تطبيق هدنة إنسانية لمدة 4 أيام، وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.

وتوالت ردود الفعل الدولية المرحبة باتفاق الهدنة والمشيدة بالجهود المصرية في هذا الصدد.

اتفاق الهدنة في غزة

أعلنت حركة حماس، تفاصيل اتفاق التهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي، والذي تم بوساطة مصرية قطرية، موضحة في بيان لها اليوم "توصلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت) لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدّرة، يتم بموجبها وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة".

ويتضمن الاتفاق إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالاً وجنوبًا، كما يشمل إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عامًا، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من الفلسطينيين من سجون الاحتلال دون سن 19 عامًا وذلك كله حسب الأقدمية.

وكشف الاتفاق عن وقف حركة الطيران الإسرائيلي في جنوب القطاع على مدار الأربعة أيام، وكذا وقف حركة الطيران في (الشمال) لمدة 6 ساعات يوميًا من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساء، كما يلتزم الاحتلال الإسرائيلي خلال فترة الهدنة بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، فيما يضمن الاتفاق حرية حركة الناس من الشمال إلى الجنوب على طول شارع صلاح الدين.

ترحيب دولي

قدّم الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، على جهود الوساطة التي قادتها مصر وقطر في سبيل التوصل إلى اتفاق التهدئة الذي أفضى إلى "إطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة، مثمنا القيادة والشراكة الحاسمة للرئيس السيسي والأمير تميم بن حمد، في التوصل إلى هذا الاتفاق، معربا عن تقديره للالتزام الذي قطعه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وحكومته، بدعم تهدئة ممتدة.

وأعرب بايدن تطلعه يتطلع قدما للتحدث مع القادة الثلاثة، والتواصل معهم عن كثب، لضمان تنفيذ الصفقة التي جرى التوصل إليها بصورة كاملة.

ورحبت الولايات المتحدة الأمريكية بالاتفاق معربة عن تقديرها لدور مصر، وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن،إن الولايات المتحدة ترحب بالاتفاق على إطلاق سراح 50 رهينة، من بينهم مواطنون أمريكيون.

كما رحّبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بالجهود التي أفضت للتوصل إلى اتفاق الهدنة مشيدة بالجهود التي بذلتها دولة قطر بالشراكة مع مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وأكد الناطق باسم خارجية الأردن، أهمية أن "تكون هذه الهدنة خطوة تفضي إلى وقف كاملٍ للحرب المستعرة على قطاع غزة، وأن تسهم في وقف التصعيد واستهداف الفلسطينيين وتهجيرهم قسريا".

ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والقيادة الفلسطينية، باتفاق الهدنة الإنسانية، وجددوا الدعوة للوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وثمنوا الجهد القطري المصري الذي تم بذله، ونجدد الدعوة إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وإدخال المساعدات الإنسانية، وتنفيذ الحل السياسي المستند إلى الشرعية الدولية والذي يؤدي إلى إنهاء الاحتلال ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله وسيادته".

ورحب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بإعلان اتفاق الهدنة، مؤكدا أنه ينبغي للهدنة الإنسانية المعلنة أن تتيح إمكانية إدخال المواد الإغاثية لسكان غزة.

كذلك رحبت الجمهورية اليمنية، بإعلان اتفاق الهدنة، مشيدة بجهود قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية، في التوصل لإعلان الهدنة بما يفضى إلى الوقف الشامل للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطينى وإدخال المساعدات الإنسانية، ودعت إلى "استمرار الجهود لضمان تحقيق وقف دائم لإطلاق النار ودخول المساعدات بشكل آمن ومستدام، وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وتحقيق تطلعاته المشروعة فى إقامة دولته المستقلة".

 

السيسي يرحب بالاتفاق

ورحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، باتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحركة حماس، ونشر الرئيس السيسي، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلا: أود أن أُعرب عن ترحيبي بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزة و تبادل للمحتجزين لدى الطرفين.

وأضاف الرئيس السيسي، أؤكد استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تُحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.