الخميس 2 مايو 2024

غزة .. أين وصلت الأمور بعد دخول الهدنة؟

عزة بعد الهدنة

تحقيقات24-11-2023 | 13:15

محمود غانم

بعد اقتتال لمدة 48 يوماً، دخل اتفاق الهدنة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل حيز التنفيذ في تمام الساعة السابعة من صباح اليوم، حيث تسري لمدة أربعة أيام، وسط اتفاق على التهدئة الإنسانية وتبادل الأسرى من النساء والأطفال دون سن 19 عاماً.

الهدنة في غزة 

دخلت الهدنة المؤقتة في قطاع غزة، حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة، بموجب اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة قطرية مصرية وبدعم أمريكي.

 

ويتضمن الإتفاق إطلاق سراح 50 محتجزاً إسرائيلياً من غزة مقابل الإفراج عن 150 أسيراً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

 

بدورها، أعلنت قطر أنه سيتم تسليم الدفعة الأولى من المحتجزين المدنيين في قطاع غزة حوالي الساعة الرابعة من عصر الجمعة.

 

وأكدت على اكتمال الإتصالات مع جميع الأطراف والوسطاء وتبادل قوائم بأسماء من سيفرج عنهم في اليوم الأول.

 

من جهته، قال برنامج الغذاء العالمي إن 2.2 مليون شخص في غزة يحتاجون إلى مساعدات غذائية عاجلة.

 

وأوضح، أن مئات الآلاف من النازحين في غزة يتكدسون في ملاجئ ومستشفيات مكتظة مع نفاد الغذاء والماء، وذلك جراء الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل منذ 48 يوماً على القطاع.

 

وأكد البيان على ضرورة وقف الأعمال العدائية والوصول الآمن للإمدادات الغذائية والوقود حتى نتمكن من القيام بعملياتنا داخل غزة بأسرع ما يمكن.

 

واختتم البرنامج بالقول إن النظم الغذائية تنهار في غزة، فيما تم إغلاق آخر مخبز كنا نعمل معه بسبب نفاد الوقود أو الغاز.

فيما قالت منظمات حقوقية إن إرساء هدنة لأربعة أيام بموجب الإتفاق بين إسرائيل وحركة حماس "أمر غير كاف"، لإدخال المساعدات المطلوبة إلى قطاع غزة، داعية إلى وقف إطلاق النار.

 

وقبل سريان الهدنة، تواصل القصف الإسرائيلي على القطاع والإشتبكات بين المقاومة وقوات الإحتلال، مما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى.

 

 

من ناحيتها، أعلنت القسام تدمير 335 آلية إسرائيلية منذ بدء الحرب بينها 33 آلية خلال الساعات 72 الأخيرة.

 

وأكدت أن ما تم الإتفاق عليه بشأن الهدنة هو ماعرضته المقاومة قبل بدء التوغل البري ورفضته إسرائيل وزعمت أنها ستحققه بالقوة العسكرية.

 

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، يشن جيش الإحتلال حرباً مدمرة على غزة خلفت مايزيد عن 14532 شهيد، إلى إصابة مايزيد عن 35 ألف بجراح مختلفة، جلهم من النساء والأطفال.

Dr.Randa
Dr.Radwa