السبت 18 مايو 2024

حماس: هنية يبحث مع وزير الخارجية الإيراني تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة

هنية وعبد اللهيان

عرب وعالم24-11-2023 | 16:12

دار الهلال

قالت حركة حماس، اليوم /الجمعة/، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية بحث مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال استقبال هنية الوزير الإيراني في العاصمة القطرية الدوحة مساء الخميس، وفق بيان للحركة ووكالة "إيرنا" الرسمية الإيرانية.

وبحسب البيان، بحث الجانبان آخر التطورات المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، "بما في ذلك اتفاق الهدنة المؤقتة الذي دخل حيز التنفيذ صباح الجمعة".

وأضاف أن هنية استعرض "الجهود السياسية التي تبذل في الاتجاهات المتعددة، ومجريات المفاوضات غير المباشرة التي تمت برعاية مصرية قطرية كريمة، والنتائج التي أدت إلى هذا الاتفاق وما يترتب عليه الآن ومستقبلاً".

من جانبه، رحّب عبد اللهيان بوقف إطلاق النار المؤقت في غزة، مؤكدًا موقف بلاده الثابت بدعم القضية الفلسطينية، وفق بيان "حماس".

وقال: "لم تحقق أمريكا والكيان الصهيوني أدنى إنجاز في المجال العسكري، واضطرا إلى التفاوض بشكل غير مباشر مع حماس من أجل وقف إطلاق النار والإفراج عن أسراهم".

واعتبر أن إسرائيل والولايات المتحدة "يسعيان بمخططاتهما السياسية إلى تحقيق ما لم يتمكنا من تحقيقه ميدانياً وعبر الوسائل العسكرية".

ودخلت هدنة إنسانية مؤقتة لأربعة أيام بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة 07: 00 بالتوقيت المحلي (05: 00 ت.غ) من صباح الجمعة، بعد 49 يوما من الحرب خلفت دمارا هائلا وأسفرت عن عشرات الآلاف من القتلى والجرحى الفلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء.