الأربعاء 28 فبراير 2024

«قصور الثقافة» تطلق فعالياتها بمبادرة «أنت الحياة» بوادي خريط بأسوان

جانب من الفعاليات

ثقافة24-11-2023 | 17:19

همت مصطفى

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، الخميس، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، لمدة ثلاثة أيام بقرى وادي خريط بمحافظة أسوان، ضمن مبادرة «أنت الحياة» بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة.

تضمن اليوم الأول محاضرة بعنوان «التنمر» ألقتها د. رحاب متولي أستاذ التخطيط الاجتماعي بالمعهد العالي للخدمة، أشارت خلاله إلى أن التنمر يمارسه الشخص للسيطرة على الآخرين، ويلجأ له بسبب الغيرة والبحث عن الاهتمام لجذب الانتباه، والافتقار إلى الشعور بالأمان النفسي والعاطفي، مضيفة أن التنمر يؤدي إلى مشاكل نفسية وعاطفية وسلوكية مثل الاكتئاب والشعور بالوحدة والانطوائية والقلق، ويلجأ الفرد للسلوك العدواني نتيجة للتنمر، فيتحول مع الوقت إلى متنمر أو إلى إنسان عنيف، وينسحب من جميع أقرانه حتى يصبح إنسانا صامتا ومنعزلا، وأوضحت أنواعه، وآثاره السلبية، وأهم طرق العلاج من التنمر، بالإضافة إلى ورشة رسم حر ورسم على الوجه للمدربة منى أحمد يونس، وذلك بمدرسة الشاذلية الابتدائية المشتركة.

وعقدت محاضرة «أهمية دور المرأة في المجتمع» أشارت بها د. رنا متولي مدرس إدارة أعمال مهني، إلى أن للمرأة دورا في الأسرة وهو دور الأمومة ويشمل عددا من الأدوار المهمة لضمان الاستقرار العاطفي والنفسي لأفراد العائلة، وبناء شخصيات متزنة تتمتع بالقيم والأخلاق الحميدة، وتتميز بقدرتها على التعامل مع قلة الموارد، وتنظيم الوقت، وأداء المهام المتعددة، ورعاية أفراد أسرتها دون مقابل، واستثمارها لهذه المهارات من خلال إشراكها فى مؤسسات الأعمال التطوعية، إلى جانب ذلك نفذت ورشة «رسم حر» للمدربة ولاء حسين، وذلك بمدرسة وادى خريط الاعدادية المشتركة.

وبالتوازي تحدثت د. نورهان عبد الناصر مدرسة خدمة فرد، عن «كيفية إدارة الوقت» موضحة أنه يجب على الشخص تحديد أهدافه بشكل صحيح، وتحديد وقت معين لإنهاء العمل، وتقليل الجهد المبذول في إنجاز المهام، ويساعد على تجنب إضاعة الوقت والتركيز على الأعمال المهمة، والمشاركة في الاجتماعات والندوات الثقافية المهمّة في تغيير الأفكار السلبية، إلى جانب ورشتي "رسم حر ورسم على الوجه" للمدربة أميرة القاضى بمدرسة وادي خريط الابتدائية. 

ونفذت ورشة رسم على الوجه للمدربة ولاء حسين بمدرسة العبور الابتدئية، إلى جانب معرض كتاب لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وتقدم الفعاليات من خلال فرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود، وبإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، بالتعاون مع الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وتستهدف الفعاليات جميع الفئات العمرية من الأطفال والشباب والمرأة.