السبت 27 ابريل 2024

الولايات المتحدة تثمن إنجازات كولومبيا المستمرة منذ "اتفاق السلام لعام 2016"

وزارة الخارجية الأمريكية

عرب وعالم25-11-2023 | 10:47

دار الهلال

ثمنت الولايات المتحدة إنجازات كولومبيا المستمرة حتى الآن منذ اتفاق السلام الكولومبي لعام 2016 والذي وضع نهاية لحرب أهلية استمرت 52 عاما.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة - أن الولايات المتحدة تدعم بثبات اتفاق السلام الكولومبي لعام 2016 وتهنئ الشعب الكولومبي بمناسبة الذكرى السنوية السابعة لتوقيع هذا الاتفاق. 

وفي السياق ذاته، أعلنت إدراج الجنرال الكولومبي السابق جيسوس أرماندو أرياس كابراليس على قائمة العقوبات بسبب تورطه في انتهاك جسيم لحقوق الإنسان أثناء استعادة قصر العدل في بوغوتا في نوفمبر 1985.

وذكرت أنه نتيجة لهذا الإجراء، تم إدراج أرياس كابراليس وزوجته مارثا على قائمة العقوبات، وأنه بذلك أصبح بولينا إيسازا دي أرياس، وأولاده فرانسيسكو أرماندو أرياس إيسازا ومارثا لوسيا أرياس إيسازا، غير مؤهلين لدخول الولايات المتحدة.
كما تشيد الولايات المتحدة أيضًا بعمل الهيئة القضائية الخاصة للسلام في كولومبيا لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتبطة بالصراع. 

وأوضح بيان الخارجية الأمريكية أن السلطة القضائية الخاصة من أجل السلام تعمل على إنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المتعلقة بالنزاع. 

وتدمج السلطة القضائية الخاصة من أجل السلام العدالة التعويضية والاعتراف بالمقاضاة الجنائية لضمان أن يلعب الضحايا دورا مركزيا في جميع مراحل عملية السلام.

Dr.Randa
Dr.Radwa