الجمعة 21 يونيو 2024

بالصور.. فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

21-2-2017 | 17:01

افتتح الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة، واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الأولى، بقاعة سينما هلنان، اليوم الثلاثاء.

حضر الافتتاح، الأمير هنريك زوج ملكة الدنمارك، والدكتورة مايا مرسي الأمين العام للمجلس القومي للمرأة، وبمشاركة واسعة من نجوم ونجمات السينما المصرية والعربية والأجنبية، وسط حضور جماهيري كبير من أهالي أسوان.

وبدأت فعاليات المهرجان بعروض فنية من فرق الفنون الشعبية الدولية والمصرية، التي قامت بالترحيب بالفنانين وضيوف المهرجان، لتبدأ بعد ذلك وقائع حفل الافتتاح بكلمة للسيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان، ثم كلمة للفنانة إلهام شاهين الرئيس الشرفي للمهرجان، حيث وجها الشكر والتقدير للدعم اللا محدود من وزارتي الثقافة والسياحة، وأيضًا محافظة أسوان، وكل الداعمين مما ساهم في انطلاق المهرجان نحو تحقيق أهدافه، ومنها دمج السينما والسياحة والآثار، خاصة أنه لأول مرة يتم وضع سجادة خضراء لأنه لون الحياة والجمال، في حين أن السجادة الحمراء ترمز للدماء.

كما أعرب الأمير هنريك، في كلمته، عن سعادته لحضور المهرجان ووجوده في أسوان، التى قام بزيارتها أكثر من مرة لأنه يعشق مصر والمصريين، مشيدًا بأن يكون هناك مهرجان لسينما المرأة التي تعتبر الداعم الكبير للحب والعاطفة في الحياة، بينما تجمع السينما الشعوب وتجعل المستقبل أفضل.

فيما رحب اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، بإقامة المهرجان في أسوان، ووجه التحية والتقدير للجنة المنظمة التي نجحت في خروج المهرجان للنور، والذي جاء بعد العديد من الأحداث والفعاليات الهامة، في مقدمتها افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي للمؤتمر الوطني الثاني للشباب بأسوان، وإعلان أسوان عاصمة الاقتصاد والثقافة الإفريقية، ثم انعقاد المؤتمر البرلماني الإقليمي لمكافحة الإرهاب والتطرف، الذي نظمته الأمم المتحدة بالاشتراك مع الاتحاد البرلماني الدولي بحضور ممثلين ورؤساء لعدد من برلمانات العالم برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب.

ولفت حجازي، إلى أنه من الأحداث الهامة أيضًا افتتاح المؤتمر الطبي السنوي الـ13، ثم استقبال إيرينا بوكوفا مدير عام منظمة اليونسكو، بأسوان، وزيارتها لأبوسمبل، بجانب استقبال الأمير هنريك زوج ملكة الدنمارك، في رحلته السنوية لأسوان.

كما شهد هذا الأسبوع، افتتاح مهرجان أسوان الدولي الخامس للثقافة والفنون، بمشاركة 17 فرقة فنون شعبية، منها 8 فرق من دول عربية وإفريقية وأوربية وآسيوية، و9 فرق مصرية، علاوة على استقبال السفير السويسري لافتتاح مشروعات خدمية من خلال منحة مقدمة من الحكومة السويسرية، فضلاً عن افتتاح متحف الإينكس في جزيرة الألفنتين قبيل حفل ختام مهرجان أسوان الدولي الخامس للثقافة والفنون، ومشاهدة عرض الصوت والضوء في ليلة تعامد الشمس على مسرح معبد أبو سمبل، لتختتم الأنشطة والفعاليات صباح 22 فبراير الجاري بالاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في معبد أبوسمبل.

وأكد حجازي، أن المحصلة من كل هذه الأحداث هو أن أنظار العالم تتجه إلى مصر، وعيون مصر تتجه إلى إفريقيا من خلال أسوان، وأيضًا تتجه القيادة السياسية والشباب المصري صوب أسوان، قائلاً: "بالتالي فإنكم اليوم متواجدون في المكان الصحيح، وفي التوقيت المناسب لإطلاق النسخة الأولى من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة".

وفي ختام حفل الافتتاح، تم تكريم لجنة التحكيم، بجانب تكريم الفنانة الكبيرة نجلاء فتحي ضيف شرف المهرجان، حيث تسلم جائزتها الفنانين والفنانات يسرا وبوسي ولبلبة وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة، بالإضافة إلى المخرجة إيناس الدغيدي، ليعقب ذلك عرض فيلم عن نجلاء فتحي بعنوان "شمس لا تغيب".