الأربعاء 28 فبراير 2024

وزارة الثقافة في أسبوع.. مواصلة فعاليات «أهل مصر» وتخريج دفعة بـ«ابدأ حلمك»

وزارة الثقافة

ثقافة25-11-2023 | 17:08

آلاء طنطاوي

 شهدت وزارة الثقافة برئاسة د. نفين الكيلاني  نشاطا متميزا خلال الأسبوع الماضي في مختلف قطاعاتها، منها صندوق التنمية الثقافية، والهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومي للطفل، وغير ذلك، وتعرض بوابة دار الهلال لقرائها في السطور التالية  حصاد الثقافة في أسبوع،  والذي يتضمن أبرز الفعاليات.

 

ترأست الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة اجتماعيّ الجمعية العامة العادية، والجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للاستثمار في المجالات الثقافية والسينمائية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور أعضاء الجمعية العامة للشركة، وأعضاء مجلس إدارتها، إلى جانب ممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات، لتناقش مقترح الخطة المستقبلية للجنة الاستثمار بالشركة.

 ملتقى «أهل مصر» بقصور الثقافة

وتواصل مدينة الخارجة استضافة ملتقى «أهل مصر» لشباب المحافظات الحدودية ضمن برامج العدالة الثقافية، فعاليات الاحتفاء باختيار الوادي الجديد عاصمة للثقافة المصرية 2023، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويشارك به شباب ستة محافظات حدودية وتقدم لهم برامج ثقافية وفنية تعمل على إلقاء الضوء على التنوع والثراء الثقافي بهذه المحافظات وذلك خلال افترة من 22 وحتى 30 نوفمبر.

«ابدأ حلمك» لشباب مدينة الداخلة

وضمن فعاليات الاحتفاء باختيار الوادي الجديد عاصمة للثقافة المصرية 2023، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة على مسرح سینما هيبس، حفل تخرج دفعة مشروع «ابدأ حلمك»، لتدريب شباب مدينة الخارجة على فنون المسرح وإعداد الممثل الشامل، كما شهد مسرح قصر ثقافة موط، تخرج دفعة «ابدأ حلمك» لشباب مدينة الداخلة.

المركز القومى لثقافة الطفل 

وأعلن المركز القومى لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد ناصف عن القائمة القصيرة لمسابقة «رواية اليافعين» والتي أطلقها المركز في فبراير الماضي، والتي تضم 6 أسماء هم انتصار عبد المنعم «أجنحة ليست للطيران»، رضا سلام «صدقون ما حدث؟ » ، صفاء عبد المنعم «جدو نعيم»، عبد العزيز دياب «كائنات ورقية»، مصطفى السيد الششتاوي «مغامرون في جبل الكنوز»، و هاني قدري «متلازمة أمل».

وانتهى المركز القومى لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد ناصف، من فرز الأعمال المشاركة بمسابقة الفنون الدولية «مصر في عيون أطفال العالم» في دورتها الـ 35، التي ينظمها بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وتهدف للتعرف على رؤية وانطباع أطفال العالم عن جمهورية مصر العربية «تاريخها- حاضرها- مستقبلها»، وذلك في الجوانب الاجتماعية والسياسية والتاريخية.

مشاركة مصر في معرض «شينزن» للصناعات الثقافية ICIF  

وعقد وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، ويانج رونج ها و المستشار الثقافي للسفارة الصينية ومدير عام المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، مؤتمرا صحفيًا للإعلان عن المشاركة المصرية بالدورة الـ 20 من معرض «شينزن» للصناعات الثقافية ICIF، والذي يقام خلال الفترة من 23 إلى 27 مايو 2024، وحضر المؤتمر محمد عبد الدايم  مساعد وزير الثقافة للمشروعات التنموية والاستثمارية، ونهلة إمام مستشار وزير الثقافة للتراث الثقافي غير المادي، وليو ون بين نائب رئيس جمعية شينزن للتبادل الثقافي الأجنبي، ودينج شيزها و رئيس شركة شينزن للمعرض الدولي للصناعات الثقافية ورئيس مؤسسة صحافة شينزن.

 دار الأوبرا المصرية

ونظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر بمناسبة اليوم العالمي للعنف ضد المرأة، من خلال إدارة النشاط الثقافي والفكري، صالونا ثقافيًا بعنوان «العنف ضد المرأة من أين إلى أين»، يشارك فيه إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة، الكاتبة سلوى بكر، رانيا يحيى عضوة المجلس القومي المرأة، سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، على المسرح الصغير.