الخميس 20 يونيو 2024

«يونيسف» تحذر: 1.4 مليون طفل مهددون بالموت جوعا

21-2-2017 | 17:46

حذرت "منظمة رعاية الطفولة" التابعة للأمم المتحدة "يونيسف"، من احتمال تعرض 1.4 مليون طفل فى العالم للموت الوشيك، فى 4 دول هى الصومال وجنوب السودان واليمن ونيجيريا.

 

وقالت المنظمة الأممية، فى بيان لها اليوم الثلاثاء: إن 1.4 مليون طفل يتعرضون لخطر الموت الوشيك نتيجة سوء التغذية الحاد هذا العام، مع اقتراب المجاعة فى نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن.

 

وحذر المدير التنفيذى لـ"يونيسف"، أنتونى ليك، من خطورة ما يحدث قائلا: الوقت ينفذ بالنسبة لأكثر من مليون طفل، لكن لا يزال بإمكاننا إنقاذ الكثير من الأرواح.

 

وأضاف أن سوء التغذية الحاد والمجاعة التى تلوح فى الأفق من صنع الإنسان، وتدعونا إنسانيتنا المشتركة إلى العمل بشكل أسرع، وعلينا تجنب تكرار مأساة المجاعة التى اجتاحت القرن الأفريقى فى 2011.

 

وقالت منظمة يونيسف عن اليمن: هناك 462 ألف طفل يعانون حالياً سوء التغذية الحاد والشديد؛ أى بزيادة تصل إلى ما يقرب من 200% مقارنة بعام 2014"، حسب "يونيسف".

 

الصومال

 

وأشارت المنظمة إلى أن الصومال تتعرض لموجة جفاف "تهدد السكان الضعفاء بالفعل بفعل عقود من الصراع فى هذا البلد؛ حيث يواجه ما يقرب من نصف السكان، أو 6.2 ملايين شخص، انعدام الأمن الغذائى الحاد، وباتوا فى حاجة إلى مساعدات إنسانية".

 

ولفتت المنظمة الانتباه إلى أنه "من المتوقع أن يرتفع عدد الأطفال الصوماليين الذين يعانون سوء التغذية الحاد من 185 ألف طفل إلى 270 ألف طفل خلال الأشهر القليلة المقبلة".

 

السودان

 

أما جنوب السودان، الذى يعانى النزاعات والفقر وانعدام الأمن، فأشارت المنظمة الأممية إلى أن أكثر من 270 ألف طفل فى هذا البلد يعانون سوء التغذية الحاد.

 

وقد تم مؤخرا الإعلان عن المجاعة فى أجزاء من ولاية الوحدة بالجزء الأوسط الشمالى من البلاد، حيث يعيش 20 ألف طفل".. وذكرت يونسيف أنه من المتوقع أن يرتفع العدد الإجمالى للأشخاص الذين يعانون انعدام الأمن الغذائى فى جميع أنحاء البلاد إلى ما يتراوح بين 4.9 ملايين و5.5 ملايين شخص فى يوليو المقبل.

 

نيجريا

أما فى شمال شرقى نيجيريا، توقعت المنظمة أن يصل عدد الأطفال الذين يعانون سوء التغذية الحاد إلى 450 ألف طفل فى يوبى وأداماوا وبرونو، وهى من المدن المتضررة من الصراع بالبلاد.