السبت 1 يونيو 2024

تعاون مصرى بنجلاديشى بمجالى الصناعة والتصدير

21-2-2017 | 19:01

نظمت غرفة القاهرة التجارية، مؤتمر صحفى، اليوم الثلاثاء، لبحث سبل التعاون التجارى بين مصر وبنجلاديش في مجال الملابس الجاهزة، والمنتجات الزراعية، والجوت «الخيش»، خلال الفترة القادمة.

وقال سامح زكى، عضو مجلس ادارة غرفة القاهرة، إن هناك نية لدى التجار فى مصر لتعزيز  العلاقات التجارية بين القاهرة و دكا، وتوسيع مجال التصدير والاستيراد خلال الفترة القادمة.

وأضاف خلال كلمته بالمؤتمر الذى عقد بمقر الغرفى التجارية اليوم الثلاثاء، أن مصر عملت على تسهيل كافة الإجراءات للمستثمرين، للاستثمار في مصر، مشيرًا إلى أن المؤتمر اليوم من أجل معرفة ما يمكن استيراده من بنجلاديش  وتصديره لهم.  

و قال هداية الله المأمون، سكرتير أول وزارة التجارة ببنجلاديش، إن هناك اتفاقيات تجارية بين البلدين منذ عام 1974، إلا أنه جاء اليوم إلى مصر من أجل البحث عن سبل تعاون أكثر في مجالات متعددة منها الملابس الجاهزة، و المنتجات الزراعية و الخيش.

وأضاف المأمون، بنجلاديش كانت تمر بنفس ظروف مصر الاقتصادية، واستطاعات تخطيها، حيث عملت على بذل الكثير من العمل والاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، متمنيًا زيارة وفد مصرى تجارى لبلاده.

وأشار إلى بنجلاديش مستعدين تصدير الملابس الجاهزة لمصر، مشيرًا إلى أن بلاده تعتبر الثانية أسيويًا بمجال تصدير الملابس الجاهزة بعد الصين، إلى جانب  قطاع الأدوية، مشيرًا إلى أن بلاده بإمكانها تصنيع الدواء بجوده عالية وبسعر منخفض وتصديره لمصر، مشددًا على أن مصرهى قلب الشرق الأوسط..

فى سياق متصل اقترح الوفد البنجلاديشي، بأن تكون مصر نقطه الوصل بين بنجلاديش وإفريقيا، مشيرًا إلى أنه من الصعب التصدير لافريقيا لكثرة المشاكل بها وخاصة في البنوك وعدم وجود مصداقية أو أمان، لذلك على مصر أن تقوم باستيراد البضائع من بنجلاديش وتصدرها للدول الأفريقية، فمصر البوابة الرسمية لأفريقيا.

 كما اقترح الوفد تصدير القطن المصرى لبلاده، ليدخل ضمن إنتاج الملابس الجاهزة، إلا أن اعضاء الغرفة رفضوا هذا الاقتراح وطالبوهم بالاستثمار فى مصر وإنشاء مصانع لانتاج الملابس الجاهزة.

حضر المؤتمر سفير دولة بنجلاديش بالقاهرة ، و  هداية الله المأمون ، سكرتير أول وزارة التجارة ببنجلاديش، وعدد من أعضاء الغرفة التجارية بالقاهرة، و أعضاء الغرف التجارية ببنجلاديش.