الثلاثاء 21 مايو 2024

سرقة محرك قارب تتسبب في كارثة.. وتقتل 74 مهاجرا بليبيا

21-2-2017 | 19:33

أعلن خفر السواحل ومسئولو الإغاثة، اليوم الثلاثاء، أنه تم العثور على جثث ما لا يقل عن 74 مهاجرا جرفتهم الأمواج إلى شاطئ بغرب ليبيا بعد سرقة محرك قاربهم المطاطى.

 

وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر الليبى محمد المصراتى، إن الجثث عثر عليها، أمس الاثنين، قرب مدينة الزاوية وإنهم جميعا من البالغين ومعظمهم من دول تقع جنوبى الصحراء الأفريقية وكلهم رجال عدا ثلاثة، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

 

وقال جويل ميلمان - متحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة - إن موظفا محليا ذكر أن مهربين جاءوا وسرقوا المحرك من القارب وتركوه لتجرفه المياه.. هذا ليس فقط عددا مروعا من القتلى فى حادث واحد لكنه شيء لم نشهده بالفعل وهو إما عقاب متعمد أو قتل لمهاجرين.

 

وليبيا هى نقطة الانطلاق الرئيسية للمهاجرين الطامحين فى الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط.

 

المهاجرون يحاولون عادة العبور فى قوارب مطاطية متهالكة مزودة بكميات محدودة من الوقود، بهدف أن تكفى فقط لإيصالهم إلى مواقع سفن الإنقاذ الأوروبية فى المياه الدولية، ويغادر معظمهم من الساحل الليبى بين طرابلس والحدود التونسية إلى الغرب، وعادة ما تجرف الأمواج جثث الغرقى إلى الشواطئ الليبية.

 

ونشر الهلال الأحمر صور الجثث مسجاة فى أكياس على طول الشاطئ، وأظهرت بعض الصور قاربا رماديا شبه فارغ من الهواء من النوع الذى يقدمه فى العادة مهربو البشر، وجرى تركيب ألواح خشبية لتعزيز أرضية القارب.