الخميس 16 مايو 2024

وزير النقل الروسي: الخطوط الجوية خسرت 76 طائرة بسبب العقوبات الغربية

الخطوط الجوية الروسية

عرب وعالم25-11-2023 | 18:56

دار الهلال

قال وزير النقل الروسي فيتالي سافيلييف اليوم السبت، إن الخطوط الجوية الروسية خسرت 76 طائرة بسبب العقوبات الغربية المفروضة على روسيا الاتحادية.

وأضاف سافيلييف :"لقد فوجئنا عندما أرادوا الاستيلاء على الطائرات وفي المجموع، فقدنا بشكل غير متوقع 76 طائرة ركاب كانت إما في مواقف فنية، أو على وشك القيام ببعض الرحلات الجوية، وتم الاستيلاء عليها بكل بساطة" ، مشيرا إلى أن 1167 طائرة ركاب تستخدم حاليا في روسيا.

ومن الجدير بالذكر أن العقوبات الأمريكية والأوروبية الأحادية الجانب حجبت الطائرات الروسية، على مدى أكثر من عام، أي وسيلة اتصال مع صانعي الطائرات وشركات الصيانة والعديد من الموردين للأجزاء الرئيسية للطائرات بهدف إجراء الصيانة الدورية.

وفي أبريل الماضي، أعلنت شركة /إيروفلوت/ - وهي أكبر شركة طيران مدني روسية - بأنها أرسلت ولأول مرة طائرة تمتلكها لإجراء عمليات الصيانة والإصلاح في إيران.

وتستمر الولايات المتحدة في فرض عقوبات على الشركات الروسية المرتبطة بالطائرات، كانت أخرها شركتا /آفياتيخ/ و/آفيازابتشاست/، وذلك وفقا لوثيقة مسجلة في السجل الفيدرالي للولايات المتحدة.

وردا على العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية ومالية مشددة وغير مسبوقة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية هذه في أوكرانيا. 

في حين اعتبرت موسكو أن العقوبات الأوروبية سيكون لها تأثير مدمّر على دول المنطقة الأوروبية نفسها.