الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

7 آثار سلبية لنظام الكيتو الغذائي.. أبرزها الجفاف ونقص الفيتامينات

الكيتو دايت

طبيب الهلال26-11-2023 | 09:23

ايمان عبد الرحمن

يعتبر النظام الغذائي الكيتو  مفيد ومثالي ويتميز بأنه  منخفض الكربوهيدرات والدهون ويساعد علي فقدان الوزن بسرعة ، ولكن هذا الريجيم له  آثار جانبية ومضاعفات كما يقول الخبراء ، في السطور المقبلة نستعرض أهم  الآثار  الجانبية لنظام الكيتو الغذائي وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث :

وفقا للتقرير فإن النظام الغذائي الكيتون - المسمى "كيتو"  هو واحد من العديد من أنماط الأكل لفقدان الوزن،  على الرغم من أن طريقة تناول الطعام هذه قد تساعدك على إنقاص الوزن ، إلا أن بعض الآثار الجانبية والمضاعفات لنظام كيتو الغذائي يمكن أن تشمل الإسهال أو نقص المعادن أو انخفاض الأداء الرياضي.

يمكن لأي شخص تجربة هذه التأثيرات حيث يحقق الجسم حالة من الكيتوزيه عن طريق تقليل تناول الكربوهيدرات إلى 50 جراما أو أقل يوميا، و  في الحالة الكيتونية ، يتعين على الجسم حرق الدهون بدلا من السكر للحصول على الطاقة.

الآثار الجانبية السلبية المحتملة

-  بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظام كيتو الغذائي ، فإن القيام بذلك بشكل غير صحيح أو لفترة طويلة قد يزيد من خطر الآثار الجانبية مثل حصوات الكلى أو نقص المغذيات .

- هذا النوع من النظام الغذائي يمكن أن يسبب فقدان الماء للأفراد قبل فقدان الدهون و نتيجة لذلك ، فإن أحد الآثار الجانبية المبكرة المحتملة للأنظمة الغذائية الكيتونية هو الجفاف

- من الآثار الجانبية الشائعة لنظام كيتو الغذائي هي مشاكل الجهاز الهضمي (GI) مثل الإمساك أو الإسهال أو الغثيان أو القيء ، و من بين هذه المشاكل ، يحدث الإسهال بشكل متكرر - ربما بسبب صعوبة الجسم في امتصاص المحتوى العالي من الدهون في جزء الأطعمة من النظام الغذائي.

- يمكن أن يؤدي نظام كيتو الغذائي إلى حصوات الكلى ، وهي مواد مكونة من المعادن في كليتيك .

- قد يعتبر الرياضيون أن النظام الغذائي الكيتون مفيد لفقدان الوزن وتحسين الأداء الرياضي. ومع ذلك ، وجد الباحثون أن المشاركين كان أداؤهم أسوأ في مهام ركوب الدراجات والجري عالية الكثافة بعد أربعة أيام على نظام غذائي الكيتون من أولئك الذين أمضوا أربعة أيام في نظام غذائي عالي الكربوهيدرات.

- قد تكون العديد من الفواكه والخضروات محدودة أو يتم التخلص منها للحفاظ على تناول الكربوهيدرات منخفضا في نظام كيتو الغذائي. قد يؤدي القيام بذلك إلى تقليل تناول العناصر الغذائية المهمة مثل: الكالسيوم ، الألياف ، الحديد ، المغنسيوم ، البوتاسيوم ، و على وجه التحديد ، قد يفقد الشخص الذي يستخدم نظام كيتو الغذائي أيضا حمض الفوليك والثيامين وكذلك الفيتامينات A و B6 و B12 و C و E و K. هذه الفيتامينات وغيرها ضرورية لوظائف الجسم والتطور المرتبط بالعظام واللثة والتمثيل الغذائي وخلايا الدم الحمراء والمزيد.

- نظرا لمستوى تقييد نظام كيتو الغذائي لتناول الطعام ، قد يستعيد الناس أي وزن مفقود عندما يعودون إلى أنماط الأكل الأولية. ويرجع ذلك جزئيا إلى صعوبة متابعتها على المدى الطويل واستدامتها.

- تتراوح التوصيات الخاصة بطول الفترة الزمنية للبقاء على النظام الغذائي من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى 12 شهرا ، إذا كان نظام كيتو الغذائي شيئا تهتم به ،