الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير الصحة: العمل على تنظيم رعاية صحية شاملة في مصر أمر صعب

وزير الصحة

توك شو26-11-2023 | 12:02

محمد أسامة

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إن العمل على منظومة رعاية صحية شاملة في مصر هو أمر صعب جدًا، مشيرًا إلى فشل كثير من المنظومات حول العالم لأنها كانت تخدم أعداد كبيرة من السكان.

وأضاف "عبد الغفار" خلال فاعليات الملتقى الرابع للهيئة العامة للرعاية الصحية، أن منظومات الرعاية الصحية الراسخة في بريطانيا وكندا على سبيل المثال يعانون من زيادة كبيرة في قوائم الانتظار التي يمكن أن يصل إلى 6 شهور في عملية مثل عملية مفصل القدم.

وأوضح وزير الصحة والسكان أن الطريق لإنجاح منظومة الرعاية الصحية هي مشاركة القطاع الخاص في إدارة المنظومة ، مضيفًا أن الوزارة تسعى إلى دعم وحدة الرعاية الاساسية حيث أن الهدف الوصول إلى نحو 5000 من وحدات الرعاية الاساسية على مستوى الجمهورية.

وأكد "عبد الغفار" أن المحافظين في المناطق التي طبقت فيها منظومة التأمين الصحي الشاملة كانوا يشرفون بأنفسهم وحريصين على تنفيذ المنظومة في المحافظات  بشكل كامل ويعتبروا جزء من نجاح المنظومة الصحية.

وشدد وزير الصحة والاسكان على أن تطبيق المرحلة الثانية من منظومة الرعاية الصحية الشاملة هو الأنمر الصعب لأنه يحتاج إلى مواصلة العمل بقوة كما يحتاج إلى إعداد عدد أكبر من الموظفين لكي يستطيعوا العمل وفق المنظومة.

Dr.Radwa
Egypt Air