الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 27 نوفمبر.. وصية نوبل بإنشاء جائزة باسمه وميلاد بروس لي وشيرين سيف النصر

جائزة نوبل

تحقيقات27-11-2023 | 00:29

يوافق اليوم 27 نوفمبر ذكرى توقيع ألفرد نوبل وصيته التي أوصى فيها بوقف أمواله على إنشاء جائزة باسمه بعد وفاته، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الممثل الشهير بروس لي وكذلك ميلاد الفنانة شيرين سيف النصر والكاتب عمرو سمير عاطف.

 

البابا أوربانوس الثاني يلقي خطبته الشهيرة في فرنسا

1095 - البابا أوربانوس الثاني يلقي خطبته الشهيرة في فرنسا والتي على إثرها بدأت الحروب الصليبية على بلاد المسلمين، وهي حروب قام بها أوروبيون من أواخر القرن الحادي عشر حتى الثلث الأخير من القرن الثالث عشر (1096 - 1291)، السيطرة على الأراض المقدسة كبيت المقدس وتوالت الحملات على الدول الإسلامية خلال تلك الفترة.

 

 

نوبل يوقّع وصيته بإنشاء جائزة بعد وفاته

 1895 ـ ألفرد نوبل يوقّع في النادي السويدي النرويجي بباريس وصيته التي أوصى فيها بوقف أمواله على إنشاء جائزة نوبل بعد وفاته وتعتبر جوائز نوبل من أكثر الجوائز المرموقة الممنوحة في مجالات تخصصها، حيث جمع نوبل ثروة خلال حياته، حيث أتت معظم ثروته من 355 اختراعًا، أشهرها الديناميت.

ميلاد بروس لي

1940 - بروس لي، ممثل أمريكي وبطل في الكونج فو الشهير، ويعتبر الأكثر شهرة في مجال الفنون القتالية والذي توفي في سن صغير بينما كان في عز شهرته ونجاحع عن عمر يناهز 32 عاما وذلك في 20 من يوليو 1973م.

 

ميلاد شيرين سيف النصر

1967 - شيرين سيف النصر، الفنانة البارزة التي نجحت في عدة أدوار لها من بينها دورها في فيلم سواق الهانم مع النجم الراحل أحمد زكي وكذلك دورها في مسلسل من الذي لا يحب فاطمة في شخصية مارجريت أو فاطمة، واعتزلت الفن عام 1996 بعد زواجها، لكنها عادت مرة أخرى للفن بعد الطلاق وفي عام 2011 تركت الفن مجددًا بعد هجرتها إلى الأردن.

اندلاع حرب الوديعة

1969 - اندلاع حرب الوديعة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، وقد انتهت الحرب الحدودية بانتصار القوات السعودية وإعادة سيطرتها على مركز الوديعة في 6 ديسمبر 1969.

 

ميلاد عمرو سمير عاطف

1971 - عمرو سمير عاطف، الكاتب الكبير، بدأ مشواره الفني بعدما درس المسرح وحصل على دبلومة في الأدب المسرحي من جامعة القاهرة، وبعد ذلك توجه لكتابة لمسلسلات الأطفال ولعل أشهرها مسلسل بكار ومغامرات السندباد البحري، وهو صاحب سيناريو فيلم ولاد العم، وفي عام 2006 اتجه للكتابة الكوميدية للكبار وشارك في تأليف العديد من المسلسلات مثل تامر وشوقية وراجل وست ستات والعيادة، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في 1998، ويعد أصغر من يحصل على هذه الجائزة.

 

 

بداية قضية لوكربي

1991 - الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تتهمان ليبيا بالضلوع في تفجير طائرة بان أمريكان فوق اسكتلندا، وبداية ما عرف بقضية لوكربي.

 

 

حرق القنصلية الإيرانية في النجف

2019 - حرق القنصلية الإيرانية في النجف، وإيران تُطالب بمحاسبة المتسببين في الحادثة، والأمن يقتل العشرات في محافظتي النجف وذي قار التي شهدت مجزرة الناصرية، ورئيس الوزراء العراقي يعلن نيته الاستقالة.