الخميس 16 مايو 2024

"بقالي التموين" تطالب المصيلحي بالعودة إلى الدعم العيني

21-2-2017 | 23:26

طالبت النقابة العامة لبقالي التموين أن يتم تحويل الدعم التمويني إلي عيني بدلاً من نقدي، حيث إن هناك مشكلة بين الدعم النقدي والعيني، وهي معلومة للجميع من خلال العجز الموجود في السلع.

وقال ماجدي نادي، المتحدث باسم نقابة بقالي التموين، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن المواطن سيحصل على 1 كيلو سكر و1 لتر زيت و1 كيلو أرز فقط، وذلك بالسعر الحر، حيث إن كيلو السكر بسعر 13 جنيها، والزيت 800 جرام بسعر 18 جنيها، وكيلو الأرز بسعر 8 جنيهات، وبذلك يصبح الدعم الحكومي للفرد الواحد المقيد على بطاقة التموين 39 جنيها، وسيقوم المواطن بمعرفة وضع سعر السلعة في الأسواق الحرة، وكيف تقوم الحكومة بدعم المواطن، عند ارتفاع السعر في الأسواق مقارنة بما يحصل عليه من البطاقة التموينية.

وبذلك يكون معروفا لدي بقال التموين الكميات التي يحتاجها من كميات السكر والزيت والأرز كل شهر، دون الحديث عن عجز في أي سلعة من السلع، كما يتم عودة ربط المواطنين على بقالي التموين، في محيط إقامتهم أو دائرة مكتب التموين التابع لهم، بينما يتم وقف صرف فروع جمعيتي للمقررات التموينية لمدة 3 أشهر، ويتم استمرارها في العمل كمنفاذ بيع، لحين الانتهاء من مراجعة البطاقات التموينية.

وأوضح نادي، أنه في فارق نقط الخبز، من الممكن أن يكون للفرد الواحد 4 أرغفة يومياً بدلاً من 5 أرغفة، ويتم احتساب الرغيف الواحد بسعر 15 قرشاً عند تحويله إلي نقاط يصرف بها سلع مجانية، بدلاً من سعر 10 قروش في النظام الحالي.

وشددت النقابة على أهمية مراجعة حقيقية للبطاقات التموينية، قبل أن تتم عملية فلترة وتحديث البطاقات، ولا يتم خروج أي فرد من الدعم الحكومي، على أن تتم المراجعة الحقيقية للبطاقات في مكاتب التموين، وخلال 3 أشهر في حالة عدم قيام صاحب البطاقة التموينية بالمراجعة يتم وقف الصرف بتلك البطاقة، ثم نرى من يستحق الدعم من عدمه.