الجمعة 3 مايو 2024

أعراض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

الأنيميا

طبيب الهلال27-11-2023 | 20:41

ايمان عبد الرحمن

عادة ما يعاني المصابون بانخفاض في نسبة الهيموجلوبين في الدم الناتج عن  نقص الحديد المعروفة باسم الأنيميا بعدة أعراض شائعة قد تتداخل مع العديد من  الأعراض لأمراض عامة أخري، في السطور القبلة نستعرض علامات وأعراض الأنيميا ، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث":

في المراحل المبكرة من نقص الحديد، قد لا يكون لديك أي أعراض. ولكن بمرور الوقت ، قد تصاب بالتعب والضعف وضيق التنفس والرغبة الشديدة في المواد غير الغذائية والتغيرات في صحة أظافرك وشعرك.

الأعراض الشائعة للأنيميا

تساعد خلايا الدم الحمراء في إرسال الأكسجين إلى أنسجة الجسم، و  من أجل الحصول على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لجسمك ليعمل بشكل صحيح ، يجب أن يكون لديك ما يكفي من الحديد في جسمك. عندما تعاني من نقص الحديد ، عادة ما يكون لديك عدد منخفض من خلايا الدم الحمراء ، مما يجعل من الصعب على دمك توصيل الأكسجين الكافي إلى بقية جسمك. نتيجة لذلك ، يمكن أن تواجه أعراضا مثل:

قلة الجهد

الدوخة أو الدوار

الشعور بالضعف

ضيق التنفس

صعوبة في ممارسة الرياضة

عدم الراحة في الصدر

صداع

شحوب البشرة

خفقان القلب

برودة اليدين والقدمين

من المهم ملاحظة أن بعض أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يمكن أن تحاكي أعراض الحالات الخطيرة الأخرى. والجدير بالذكر أن ألم الصدر وضيق التنفس وخفقان القلب يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة أساسية في القلب. إذا بدأت تظهر عليك هذه الأعراض فجأة ، فمن الأفضل طلب الرعاية الطبية على الفور والحصول على التشخيص المناسب.

Dr.Randa
Dr.Radwa