الأحد 19 مايو 2024

علماء يرسمون خريطة جديدة للتركيب الكيميائي لسطح القمر

سطح القمر

عرب وعالم28-11-2023 | 11:10

دار الهلال

قام فريق بحثي بقيادة علماء صينيين برسم خريطة التركيب الكيميائي لسطح القمر بدقة عالية، مما يوفر بيانات أساسية لدراسة تطور القمر.

وتعد كيمياء سطح القمر ضرورية للكشف عن الخصائص الصخرية من أجل فهم تطور القمر.

ويمكن للخرائط الكيميائية المتوفرة حاليا والقائمة على العينات القمرية التي تم جمعها من خلال بعثتي "أبولو" و "لونا"، أن تكشف فقط عن تطور القمر قبل ثلاثة مليارات سنة، بينما لا تكشف عن الفترة المتأخرة الحرجة للقمر.

ومع ذلك، فقد ثبت أن العينات القمرية التي أعادتها بعثة "تشانج آه-5" الصينية تحمل معلومات حول نشاط بركاني حديث منذ حوالي ملياري سنة وتكشف عن تركيب متميز للمواد.

وقال يانج تشن، الأستاذ في جامعة جيلين، إن فريق البحث قام بتقدير محتوى العناصر الرئيسية على سطح القمر بدقة من خلال الجمع بين بيانات العينات من "تشانغ آه-5" و"أبولو" و "لونا" مع نموذج انعكاس قائم على التعلم العميق.

وبعد ذلك، قام الباحثون بإنشاء خريطة توزيع جديدة عالية الدقة والوضوح للتركيب الكيميائي لسطح القمر، والتي عكست بشكل شامل الخصائص الكيميائية لسطح القمر.

وقال يانج إن الباحثين قاموا أيضا بمعايرة وحدات البازلت البركاني الحديثة بناء على محتوى العناصر المحسوب حديثا، وهو ما سيوفر بيانات موثوقة للدراسات التاريخية للنشاط الصهاري والتطور الحراري في الفترة الأخيرة للقمر ولبعثات جلب العينات القمرية المستقبلية.

وأجريت الدراسة بشكل مشترك من قبل جامعة جيلين والمراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة ترينتو في إيطاليا وجامعة أيسلندا وغيرها من المؤسسات البحثية الصينية والأجنبية.

كما شارك في الدراسة أويانج تسي يوان، وهو عالم صيني بارز وكبير العلماء بمشروع المسبار القمري الصيني.

ونشرت الدراسة مؤخرا في مجلة "نيتشر كوميونيكيشينز".