السبت 29 يونيو 2024

"العربية لحقوق الإنسان": إنهاء استعداداتنا لمتابعة الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية

أخبار28-11-2023 | 13:40

دار الهلال

قال رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومنسق فريق المنظمة لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر علاء شلبي إن المنظمة أنهت استعداداتها لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر.

وأضاف رئيس المنظمة - في بيان اليوم - أن فريق مركزي لدى الأمانة العامة للمنظمة بمقرها في القاهرة قد تابع مجريات الانتخابات بصفة منتظمة منذ مطلع سبتمبر الماضي في سياق التحضير، بما في ذلك قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات التي شملت الترخيص لمنظمات غير حكومية دولية (بينها المنظمة العربية لحقوق الإنسان) ومنظمات محلية (بينها فرع المنظمة في مصر: المنظمة المصرية لحقوق الإنسان) بموجب قرار الهيئة رقم 1 لسنة 2023، بجانب الإجراءات الأخرى التي شملت فتح باب الترشح وتلقي الطلبات وإقرار القائمة النهائية للمرشحين وبدء الدعاية الانتخابية. 

وأكد أن الفريق يضم 40 متابعًا من 17 جنسية عربية وأوروبية من ذوي الخبرة والتجارب بالعمليات الانتخابية المتنوعة سواء من جوانب الإشراف أو من جوانب الرقابة الدولية من بينهم 18 من أعضاء مجلس أمناء المنظمة، وعدد آخر من قيادات فروع المنظمة والفريق الاستشاري، والذين سبق لهم أن شاركوا في عمليات الرقابة على الانتخابات بالعديد من الدول العربية خلال الـ10 سنوات الماضية. 

وأوضح أن فريقًا بحثيًا يضم عددًا من الخبراء في القانون والعمليات الانتخابية قد انتهوا مساء أمس من تحليل للتشريعات الانتخابية الحاكمة للانتخابات الرئاسية الجارية في مصر، بما في ذلك قانوني الهيئة الوطنية للانتخابات والانتخابات الرئاسية 22 لسنة 2014، وتعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات، بما في ذلك تحديث قاعدة بيانات الناخبين، ومنح الرموز للمرشحين وغيرها. 

وحول الجهود التي يعتزم الفريق إجراؤها خلال الفترة المقبلة، قال إن فريق المتابعين الدوليين للمنظمة "المرخص له" سيبدأ مرحلة جديدة من العمل بدءًاية من غد /الأربعاء/، حيث تبدأ غرفة العمليات المركزية عمليات المتابعة من خلال التنسيق مع المراقبين خارج مصر لمتابعة مجريات التصويت في دولهم خلال الفترة (1 - 3) ديسمبر المقبل.

وأكد أنه تم أيضًا توزيع فريق المراقبين لـ6 فرق لمتابعة مجريات التصويت في داخل البلاد خلال الفترة (10 - 12) ديسمبر المقبل، منوهًا بأنه سيتم تقسيم المشاركين بين 5 فرق إقليمية جوالة، بالإضافة لفريق الغرفة المركزية، وتشمل الفرق الإقليمية مناطق (إقليم قناة السويس، وفريق شرق الدلتا، وفريق غرب الدلتا، وفريق إقليم القاهرة الكبرى وفريق الصعيد).

وتابع أن كل فريق إقليمي سيقوم بتغطية عينات متنوعة مختارة لكي تكون عينات معبرة من 15 محافظة مصرية، يتولى كل فريق إقليمي تغطية ثلاث محافظات في الإقليم المستهدف على مدار أيام التصويت الثلاثة، بحيث تشمل دائرتين كحد أدنى في كل محافظة بالمحافظات الثلاث المختارة. 

الاكثر قراءة