الثلاثاء 14 مايو 2024

تعرف علي آثار الإجهاد على الجسم.. أبرزها الصداع ونوبات الربو

الإجهاد المزمن

طبيب الهلال28-11-2023 | 14:19

ايمان عبد الرحمن

على الرغم من أن الجميع يعاني من الإجهاد ، إلا أنه لا يزال ضارا بصحتك إذا حدث على مدى فترة طويلة ، فيما يلي نستعرض  الطرق التي يمكن أن يؤثر بها الإجهاد على صحتك ، وفقا لما نشر علي موقع " هيلث"

ما هو الإجهاد؟

الإجهاد هو رد فعلك العاطفي والجسدي على التحديات التي تواجهك ،  إذا كنت في خطر ، يرسل الدماغ محفزات - كيميائية وعلى طول الأعصاب - إلى الغدة الكظرية ، وهي غدد تقع فوق كل كلية. ثم تنتج الغدة الكظرية هرمونات ، مثل الكورتيزول والأدرينالين ، والتي يمكن أن تزيد من الاعراض التالية :

اليقظه

ضغط الدم

سكر الدم

التنفس

معدل ضربات القلب

توتر العضلات

التعرق

ماذا يفعل الإجهاد المزمن لجسمك؟

يكون إجهادك مزمنا إذا كان ثابتا واستمر لأسابيع أو حتى لفترة أطول. عندما يستمر إجهادك لفترة أطول ، كما هو الحال عندما تواجه صعوبات مالية ، يستمر جسمك في البقاء في حالة تأهب ورد فعل ، وهذا يؤدي إلى أعراض نفسية وجسدية.

نوبات الربو

الإجهاد والعواطف القوية هي مسببات الربو المعروفة  إذا كنت مصابا بالربو ، فمن المحتمل أن تؤدي هذه المشاعر والتوتر إلى تفاقم الأعراض. وذلك لأن الإجهاد يؤثر على تنفسك - حتى لو لم تكن مصابا بالربو. قد تشد عضلاتك ، ويمكن أن يزيد معدل تنفسك.

مشاكل الجهاز الهضمي

عندما تكون متوترا أو قلقا ، يمكن أن تتداخل الهرمونات التي يتم إطلاقها مع الهضم والتي يمكن أن تسبب عددا من مشاكل الجهاز الهضمي مثل:

الامساك

إسهال

عسر الهضم

فقدان الشهية

غثيان

القرحة الهضمية

تقلصات المعدة

تساقط الشعر

يمكن أن يحدث تساقط الشعر بعد وقت عصيب في حياتك ، سواء كان ذلك الطلاق أو وفاة أحد أفراد الأسرة ، قد يتساقط شعرك بسبب الإجهاد. عندما يهدأ التوتر ، سيتوقف شعرك عن التساقط. قد يستغرق الأمر من ستة إلى تسعة أشهر حتى ينمو شعرك إلى حجمه الطبيعي.

مشاكل القلب

استجابة القلب والأوعية الدموية الأولية لجسمك للإجهاد هي زيادة في معدل ضربات القلب. الإجهاد المستمر يرفع ضغط الدم عن طريق زيادة انقباض الأوعية الدموية، و  هذا يزيد من خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول .

الصداع

صداع التوتر هو أكثر أنواع الصداع شيوعا.، عادة ما يشعرون بآلام الصداع والتي تحدث في الرأس أو فروة الرأس أو منطقة الرقبة. الإجهاد أيضا يجعل عضلاتك متوترة ، لذلك يمكن أن يجعل الصداع  بالفعل أسوأ.

 

Dr.Radwa
Egypt Air