الخميس 9 مايو 2024

للنساء.. 5 نصائح للتخلص من اكتئاب الشتاء

حالة اكتئاب

سيدتي29-11-2023 | 00:40

محمد جادالله

يعاني العديد من النساء خلال فصل الشتاء، حالة تسمى «اكتئاب الشتاء» وهي حالة تتميز بتدهور المزاج والشعور بالحزن أو الاكتئاب خلال فصل الشتاء. وتعتبر هذه الحالة من الاضطرابات الموسمية، مما يجعلهن يؤثروا بالسلب والتقصير على أداء المهام المنزلية، وتجاه أولادهن..

قدم لنا موقع «هندوستان تايمز» خمسة نصائح تُمكنكِ من التخلص من هذه الحالة ونُعزز من منعاتكِ النفسية.. إليكِ هذه النصائح..

  1. الإكثار من التعرض لأشعة الشمس:

اقضِ قدرًا لا بأس به من وقتكِ في الشمس، حيث إن التعرض لأشعة الشمس لا يساعد فقط في الحصول على جرعتنا اليومية من فيتامين د، بل يساعد أيضًا الدماغ على إطلاق هرمون يسمى السيروتونين والذي يرتبط بتعزيز الحالة المزاجية وتخفيف القلق. كما يؤثر التعرض المحدود للضوء الطبيعي على الحالة المزاجية ويعطل إيقاعات الساعة البيولوجية، مما يساهم في حالات مثل الاضطراب العاطفي الموسمي.

  1. ممارسة النشاط البدني بانتظام:

على الرغم من أنكِ قد لا تشعُرِ بالرغبة في الخروج من سريرِك في يوم شتوي بارد، إلا أن القيام بذلك يمكن أن يؤثر بالسلب على حالتكِ المزاجية. حيث إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام سيساعدك على توليد هرمونات السعادة في جسمكِ. لذا، لا تفوتِ ممارسة الرياضة أبدًا مهما كان اليوم كئيبًا.

  1. البقاء على اتصال اجتماعيًا:

خصصي وقتًا لتعزيز علاقاتكِ وصداقاتكِ والبقاء على اتصال مع أحبائكِ خلال موسم البرد. يمكن أن يكون الوصول إلى الدعم إذا لزم الأمر مفيدًا في التغلب على التحديات العاطفية التي قد تنشأ خلال الأشهر الباردة والمظلمة.

  1. فعل العادات الإيجابية:

ممارسة التفكير والتركيز والرعاية الجسمية وغيرها من العادات الإيجابية يمكن أن تساعد في تحسين صحتكِ العقلية والتغلب على كآبة الشتاء. وذلك من خلال تقليل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتذوق الأطعمة الغنية بالنكهات المحببة لكِ لتبقى إيجابيًا.

  1. الاعتراف بالتأثير المحتمل لفصل الشتاء:

أعطي لنفسكِ فرصة بشكل مسبق للتكيف مع فصل الشتاء، حيث يمكن للأفراد الحفاظ بشكل أفضل على عقلية إيجابية ورفاهية عامة خلال هذا الموسم. ابحث عما يناسبكِ وخططِ وفقًا لذلك.

Egypt Air