الإثنين 13 مايو 2024

نصائح لوقاية الأطفال والرضع من نزلات البرد

وقابة الاطفال والرضع من نزلات البرد

طبيب الهلال29-11-2023 | 01:56

ايمان عبد الرحمن

تنتشر الاصابة بنزلات البرد لدي الأطفال وخاصة مع بدء برودة الجو ، فكيف نقلل من فرص الاصابة بالعدوي ونحمي صحة الأطفال والرضع ، في السطور القادمة نستعرض أهم المعلومات في هذا الأمر ، وفقا لما نشر علي موقع " مايو كلينيك "

نزلات البرد هي عدوى فيروسية تصيب أنف طفلك وحلقه. فاحتقان الأنف وسيلانه هما المؤشران الرئيسان على الإصابة بنزلة البرد.

وبشكل خاص، فالأطفال أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد، ويرجع ذلك جزئيًا إلى اختلاطهم بالأطفال الأكبر سنًا. وكذلك بسبب عدم تطور مناعتهم بعد لتقاوم العديد من أنواع العدوى الشائعة. يُصاب معظم الأطفال بنزلات البرد ما بين ست إلى ثمان مرات خلال عامهم الأول. وتزداد حالات الإصابة في حال وجودهم في مراكز رعاية الأطفال.

ينطوي علاج نزلات البرد لدى الأطفال على تخفيف الأعراض لديهم، مثل إمدادهم بالسوائل، والحفاظ على رطوبة الهواء من حولهم، ومساعدتهم في بقاء القنوات الأنفية غير مسدودة. يجب عرض الأطفال الرُضّع على الطبيب عند ظهور أول علامة لنزلات البرد للتأكد من عدم وجود إصابة بالخناق أو الالتهاب الرئوي أو أمراض أخرى أكثر خطورة

نصائح للوقاية

لا يوجد لقاح للوقاية من الزكام. وسبيل الوقاية الأفضل من الزكام هو اتباع التدابير الصحية السليمة وغسل اليدين باستمرار.

  • إبقاء الطفل بعيدًا عن أي شخص مصاب. إذا كان لديكِ طفلٌ حديث الولادة، فامنعي الزيارات من أي شخصٍ مصاب. تجنّبي اصطحاب طفلكِ حديث الولادة في المواصلات العامة والتجمُّعات قدر المستطاع.
  • غسل اليدين قبل إرضاع الطفل أو لمسه. يوصى بغسل اليدين جيدًا وبكثرة بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية. وفي حال لم يتوفر ماء وصابون، فيمكن استخدام معقم يدين كحولي يحتوي على 60% كحول على الأقل. وينبغي تعريف الأطفال الأكبر سنًا بأهمية غسل اليدين. وتجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم بأيادٍ غير مغسولة.
  • تنظيف ألعاب الطفل ولهّاياته باستمرار. نظّف الأسطح المعرضة للمس بكثرة. ويكتسب ذلك أهمية خاصة إن كان أحد أفراد أسرة الطفل أو من يصاحبه في اللعب مصابًا بالبرد.
  • نصح جميع أفراد الأسرة باستخدام منديل عند السعال أو العطس. ينبغي التخلص من المناديل المستعملة فورًا، ثم غسل اليدين جيدًا. وفي حال لم يكن المنديل في متناول اليد، فيمكنك السعال أو العطس في أحد المِرفَقين ثم غسل اليدين جيدًا.
Dr.Radwa
Egypt Air