الأحد 28 ابريل 2024

للأمهات.. 5 طرق تساعدك في تربية أطفال أكثر وعيًا

تربية طفل واعي

سيدتي29-11-2023 | 11:48

تجد بعض الأمهات أن تربية طفل واعي ومدرك ليس بالأمر اليسير، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك في تنشئة طفل سوي نفسياً ولديه قدر عالي من الوعي والإدراك، وفقاً لما نشر على موقع " Psychology today".

  • القدوة الحسنة

يجب علي الوالدين أن يكونوا قدوة  حسنه أمام أطفالهم، ويعلموهم الطاعة  عن طريق الاحتواء والحنان، والحب والرعاية وأن  ويوفروا لأبنائهم  الهدوء  والاستمتاع بحياة خالية من المشاكل، وأن يقضوا سويا وقتاً ممتعاً سواء في المنزل، أو خارجه، فضلاً عن مشاركتهم الألعاب التي يحبونها، وزيارة الأهل والأقارب لخلق ترابط أسري  وتكوين ذكريات جميلة لديهم.

  • الامتنان

الامتنان يدفع للاستمرار في التقدم والإنجاز والوعي والفهم  والرقي، ومن الواجب علي كل أم أن تقدم  الشكر والتقدير على الأشياء الصغيرة التي يفعلها طفلها، لتعزيز ثقته ونفسيته.

  • التجارب

التجارب  وتعني المشاركة، أي أن يصطحب الأب و الأم   أبنائهم معهم، في السينما أو المولات أو لدور العبادة، حيث أن هذه الأشياء لا تقدر بثمن  وتخلق وعي وفهم كبير لدي الأطفال.

  • تحقيق التوازن

هذه المرحلة لا بد أن يعزز الوالدان من شخصية الطفل، وأن يغرزوا بهم القيم والأخلاق والنبل، ويوفروا لهم حياة سلمية و متوازنة، وأن نعودهم دائما علي عادات صحية منذ الصغر ، ليكبروا عليها مثل ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الطعام بشكل جيد، والتواصل مع الآخرين، لكي يحدث توازن في نفسية الطفل.

  • اصنع ذكريات 

يجب علي الأب والأم مشاركة أولادهم اللحظات السعيدة، عن طريق التقاط بعض الصور ومشاركتها علي وسائل التواصل الاجتماعي، أو الجلوس معهم والسفر في أماكن سياحية أو زيارة المعارض والمتاحف.

Dr.Randa
Dr.Radwa