الإثنين 29 ابريل 2024

بعد تحذيرات «الصحة».. كيفية تعزيز المناعة والوقاية من الإنفلونزا والفيروسات التنفسية؟

الوقاية من الإنفلونزا

تحقيقات29-11-2023 | 16:22

أماني محمد

كشفت وزارة الصحة حقيقة انتشار فيروس جديد خلال فصل الشتاء، حيث أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة أن الفيروسات المنتشرة التي ترتفع معدلات الإصابة بها في مثل هذا الوقت من السنة هي الفيروسات التنفسية، موضحا أنه آخر 4 سنوات كانت معدلات الإصابة بالفيروسات التنفسية التي ترتفع في مثل هذا الوقت من السنة ثابتة على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن الفيروسات المنتشرة هي عبارة عن مجموعة الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي وهم مجموعة فيروسات الأنف Rhino viruses والإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي وفيروس كورونا المستجد وفيروس نظير الإنفلونزا والفيروس الغدي وفيروس ابشتاین بار، مضيفا أن جميعهم فيروسات تنفسية يتشاركوا في الأعراض.

وأوضح أن الأعراض المشتركة لهذه الأمراض هي العطس والحمى الخفيفة والصداع والتهاب الحلق وآلام العضلات وانخفاض الشهية.

ونصح جميع المواطنين بتلقي لقاح الإنفلونزا لتعزيز المناعة والوقاية من العدوى وحمايتهم من الفيروسات المنتشرة، مؤكدا أن اللقاح متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات.

 

تعزيز المناعة

وجاءت أبرز الإرشادات المطلوبة لتعزيز المناعة والوقاية من الإنفلونزا والأمراض التنفسية، كما قدمتها منظمة الصحة العالمية لتشمل 5 إرشادات أساسية، وهي:

  1. تحصين النفسي من خلال تلقي اللقاح السنوي ضد الأنفلونزا باعتباره الوسيلة الأكثر فعالية للوقاية من الأنفلونزا ومضاعفاتها الخطرة، وخاصة النساء الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 أعوام، وللمسنّين، والمصابين بحالات مرضية مزمنة، وكذلك للعاملين في مجال الرعاية الصحية.
  2. غسل اليدين بانتظام: فنظافة اليدين تحمي من معظم الالتهابات، بما فيها الأنفلونزا، وهي وسيلة سهلة لحماية الصحة، وينصح بغسل اليدين بالصابون والمياه الجارية بانتظام وتجفيفهما جيداً بواسطة منشفة تُستخدم مرة واحدة. كما ينصح باستخدام مطهر كحولي لليدين إذا لم يتوفر الماء والصابون.
  3. تجنب لمس العينين والأنف والفم، لأن تنتقل الجراثيم إلى الجسم من خلال العينين والأنف والفم على الأرجح، وينصح بإبعاد اليدين عن الوجه، واستخدام منديل نظيف في حالة الاضطرار للمسهما.
  4. تجنب مجاورة المرضى، لأن الإنفلونزا معدية وتنتشر بسهولة في الأماكن المكتظة، مثل المواصلات العامة والمدارس ودور الرعاية وفي المحافل الاجتماعية، لذلك ينصح بالتباعد الاجتماعي، لأن سعال الشخص المصاب أو العطس يمكنه أن ينشر الفيروس لمسافة تصل إلى متر واحد، مما يؤدي إلى إصابة من يستنشقه بالعدوى.
  5. العزل المنزلي في حالة الإصابة: وينصح من يصاب بالأنفلونزا عدم التواجد على مقربة من الآخرين لأن ذلك يعرضهم لخطر العدوى، ويجب الابتعاد بشكل خاص على الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب وفيروس العوز المناعي البشري، وينصح بالعزل المنزلي لمنع انتشار الإنفلونزا بين الآخرين.

وقدمت هيئة الدواء المصرية، في وقت سابق، مجموعة من النصائح لتقوية الجهاز المناعي،  والوقاية من نزلات البرد: ​

  • ممارسة الرياضة يوميًا​.
  • الامتناع عن التدخين​.
  • تناول الأكل الصحي "خاصة الخضار والفاكهة الطازجة"​.
  • النوم لساعات كافية​.
  • شرب الماء بشكل مستمر​.
  • التهوية السليمة للمنزل في فصل الشتاء.​
Dr.Randa
Dr.Radwa