الجمعة 17 مايو 2024

صالون أحمد عبد المعطي حجازي يناقش «الشعر والترجمة».. الأحد

الشعر والترجمة

ثقافة29-11-2023 | 17:35

شمس علاء الدين

يستضيف بيت الشعر العربي - مركز إبداع الست وسيلة - التابع لقطاع التنمية الثقافية،  ندوة بعنوان «الشعر والترجمة» بصالون أحمد عبد المعطي حجازي،  وذلك يوم الأحد المقبل، في تمام الخامسة مساءً.

 

يشارك في الندوة كل من الدكتور شريف الجيار عميد كلية الألسن بجامعة بني سويف، الدكتور أحمد الشيمي رئيس قسم اللغة الإنجليزية، الدكتورة مروة محمود رئيس قسم اللغة الفرنسية، الدكتورة شيماء كمال أستاذ اللغة الصينية، والدكتور إبراهيم حامد رئيس قسم اللغة الألمانية، ولفيف من قيادات الكلية وأساتذتها وطلابها، يدير الصالون الكاتب عمرو حجازي .

 

ومن الجدير بالذكر، أن الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي، ولد عام 1935 بمحافظة المنوفية، حفظ القرآن صغيرًا، وانتقل إلى القاهرة في خمسينيات القرن الماضي، درس الأدب في باريس، ورأس تحرير مجلة صباح الخير، بالإضافة إلى مجلة إبداع الثقافية، وله عموده الأسبوعي في جريدة الأهرام.

 

ويعد "حجازي" من رواد حركة التجديد في الشعر العربي، ومن أوائل من خاضوا تجربة الشعر الحر، وأبدعوا فيه نصوصًا مميزةً، هو وغيره من شعراء هذه المرحلة.

 

ويذكر، أن  ديوان "مدينة بلا قلب" الصادر عام 1959، هو أول ديوان له اصطدم به مع الواقع وقتها، ويظهر هذا واضحًا في قصيدته ذائعة الصيت "الطريق إلى السيدة"؛ مما أثار حفيظة الكلاسيكيين من الأدباء والشعراء، وعلى رأسهم العقاد، والذي أحال أشعاره وأشعار غيره من الشعراء أصحاب التوجه الجديد إلى لجنة النثر، ووصف الشعر الحر ساعتها بـ"المهزلة".

 

ويأتي من أبرز دواوينه الشعرية: "أوارس، كائنات منتصف الليل، طلل الوقت، مرثية للعمر الجميل، لم يبقَ إلا الاعتراف".