الثلاثاء 7 مايو 2024

مرصد حقوقي يدعو لتحقيق دولي في ترك الاحتلال 5 أطفال خدج للموت بغزة

مستشفى في غزة

عرب وعالم30-11-2023 | 09:49

دار الهلال

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة في حادثة ترك خمسة أطفال فلسطينيين خدج للموت بعد إخلاء الأطقم الطبية قسرا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي من مستشفى النصر للأطفال شمالي قطاع غزة.

وأكد المرصد الأورومتوسطي، في بيان له، أنه "وثق العثور على خمسة أطفال رضع موتى وبحالة تحلل في حضانة مستشفى النصر بعد أن تُركوا لمصيرهم منذ ثلاثة أسابيع بما قد يرتقي إلى جريمة إعدام مروعة وجريمة ضد الإنسانية".

ونقل المرصد عن مصطفى الكحلوت مدير المستشفى، قوله إنه وجه نداء بحالة الأطفال الخمسة الصعبة لإنقاذ حياتهم إلى المنظمات الدولية، لكن لم يتلق أي رد، مضيفا أنه أبلغ قوات الاحتلال التي أنذرتهم بالإخلاء النهائي للمستشفى بحالة الأطفال وحاجتهم لرعاية طبية.

فيما قالت مصادر طبية بالمستشفى إنهم أجبروا على ترك طفلين حالتين عناية مركزة، وطفلين حالتين حضانة، وحالة خامسة متلازمة "إدوارد" لطفلة يتيمة استشهدت كل عائلتها. ومن خلال محادثة جنود الاحتلال مع مدير المستشفى تكفلوا باستلامهم وإنقاذهم.

وأضافت تلك المصادر: "تم ترك الأطفال لعدم توفر أي إمكانيات تحافظ على حياتهم خلال الإخلاء بما في ذلك الاستجابة لضرورة نقلهم إلى مرفق صحي أخر مؤهل والاعتناء بهم، وهو ما لم يحدث بل تركوا يموتوا بصمت بمفردهم على نفس الأجهزة التي تركوا عليها".

ودعا المرصد الأورومتوسطي إلى محاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي على الحادثة، مؤكدا على ضرورة إنهاء واقع تنصل الاحتلال الإسرائيلي من التزاماته بحماية المدنيين وحظر حصار أو استهداف المنشآت الطبية والتسبب بشكل مباشر في قتل حتى الأطفال حديثي الولادة.

يشار إلى أن طواقم طبية عثرت الأربعاء على جثامين متحللة جزئيا لخمسة أطفال خدج ارتقوا في مستشفى النصر للأطفال شمالي قطاع غزة.

Egypt Air