الإثنين 29 ابريل 2024

لماذا تحتفل الدول باليوم العالمي للإيدز؟

اليوم العالمي للإيدز

تحقيقات1-12-2023 | 12:57

محمود غانم

في مثل هذا اليوم من كل عام1 ديسمبر، يحتفل العالم باليوم العالمي "للإيدز"، ويهدف هذا اليوم نشر ثقافة الوعي بوباء الإيدز والعدوى بفيروسه وإبداء تضامن دولي من أجل التصدي لهذا الوباء.

 

اليوم العالمي للإيدز 

 

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للإيدز، حيث يأتي الإحتفال بهذا اليوم للدعوة إلى التضامن مع 39 مليون شخص مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم، ولتذكر الملايين الذين فقدوا أرواحهم بسبب الإيدز.

 

كذلك، تذكير بتحقيق وعد رئيسي بأهداف التنمية المستدامة، هو إنهاء الإيدز باعتباره تهديداً للصحة العامة بحلول عام 2030.

 

ويحدث هذا المرض نتيجة الإصابة بفيروس عوز المناعة البشري الذي تعود أصوله إلى الرئيسيات غير البشرية في غرب أفريقيا ووسطها.

وقد أودى الإيدز بحياة 40.4 مليون شخص حول العالم، إضافة إلى استمرار انتقال العدوى في جميع بلدان العالم؛ وإبلاغ بعض البلدان عن اتجاهات متزايدة في الإصابات الجديدة في حين أنها شهدت في السابق حالة انخفاض.

 

 ولايوجد أي علاج للإيدز، إلا أنه ومع تزايد إتاحة الوسائل الفعالة للوقاية من عدوى هذا الفيروس وتشخيصها وعلاجها، بما فيها حالات العدوى الانتهازية، أصبحت عدوى هذا الفيروس حالة صحية مزمنة يمكن تدبيرها علاجياً، مما يمكّن المصابين بالفيروس من العيش أعماراً طويلة وصحية.

 

وتسعى منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع كل من، الصندوق العالمي وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس الإيدز، وضع استراتيجيات عالمية لمكافحة فيروس العوز المناعي البشري تتماشى مع الغاية 3-3 من أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في وضع نهاية لجائحة فيروس العوز المناعي البشري بحلول عام 2030.

 

وتسعى إلى أنه وبحلول عام 2025، ينبغي تشخيص 95٪ من جميع الأشخاص المصابين بفيروس العوز المناعي البشري، وينبغي أن يتناول 95٪ من المصابين العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية المنقذ للحياة، وينبغي أن يتحقق لدى 95٪ من المصابين الخاضعين للعلاج كبت الحمل الفيروسي بما يعود بالفائدة على صحة الشخص ويحد من انتقال الفيروس.

 

ويأتي الإحتفال هذا العام تحت شعار "عطاء زمام القيادة للمجتمعات"، وذلك للإشارة إلى التأثير المحوري الذي أحدثته المجتمعات في رسم معالم الاستجابة لفيروس الإيدز، والصحة بشكل عام.

Dr.Randa
Dr.Radwa