الإثنين 13 مايو 2024

رئيس جنوب إفريقيا السابق يستنكر قرار البرلمان بقطع العلاقات مع إسرائيل

رئيس جنوب إفريقيا السابق تابو مبيكي

عرب وعالم1-12-2023 | 14:55

دار الهلال

استنكر رئيس جنوب إفريقيا السابق، تابو مبيكي، اليوم /الجمعة/، قرار البرلمان بإغلاق سفارة إسرائيل في بريتوريا، مشدداً على ضرورة الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل للمضي قدما في تطبيق حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

جاءت تصريحات مبيكي، ردا على سؤال وكالة الأنباء "سبوتنيك" الروسية، في مؤتمر صحفي في موسكو "أنا أتفهم قرار البرلمان بقطع العلاقة مع إسرائيل، لكن يجدر بأن نأخذ بعين الاعتبار تأثير هذا القرار على تمكننا من لعب دور الوسيط في حال سنحت الفرصة للتدخل في المستقبل لتطبيق حل الدولتين".

وأشار مبيكي إلى أنه " يوم طلب مني الرئيس عرفات بأن أتكلم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في وقتها، أرئيل شارون، وقمت بذلك بالفعل وتناقشت مع شارون بمواضيع محددة، كان هذا واقع نظرة القائد الفلسطيني سابقا، أراد فتح طرق للحوار".
وقال مبيكي إنه لا يعلم وجهة نظر الفلسطينيين لهذا الموضوع حاليا، مضيفا: "لكنني متأكد أن حكومة جنوب إفريقيا ستأخذ بعين الاعتبار كل هذا التاريخ".

وشدد الرئيس السابق على ضرورة بدء المفاوضات من جديد لإيجاد حل للمستقبل وتطبيق قرار حل الدولتين التي كان قد اتفقت عليه جميع الأطراف، حيث "حالياً هناك دولة واحدة، والثانية غير موجودة فعلياً وأن الدولة الأولى (إسرائيل) تقوم بكل ما في وسعها للحل دون قيام الدولة الثانية (فلسطين)، وهذا السبب الأساسي للمشكلة".