الثلاثاء 30 ابريل 2024

روسيا تتفق مع الطاقة الذرية على إجراء مشاورات بشأن أمن محطة زابوروجيه

محطة زابوروجيه النووية

عرب وعالم2-12-2023 | 12:54

دار الهلال

أفادت شركة "روساتوم" الحكومية الروسية بأن المدير العام للشركة، أليكسي ليخاتشوف، ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، اتفقا على إجراء مشاورات واسعة النطاق بشأن محطة زابوروجيه للطاقة النووية في الفترة من يناير إلى فبراير.

وجاء في بيان الشركة على "تليجرام": "كان التركيز على القضايا المتعلقة بضمان السلامة النووية لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية. وعلى وجه الخصوص، دارت المحادثة حول عمل بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المحطة والتناوب المقبل لخبراء الوكالة، المقرر إجراؤه في 5 ديسمبر".

وأكد ليخاتشوف أنه يدعم أنشطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعزيز الطاقة النووية السلمية كمصدر مستدام للطاقة، وأعرب عن استعداده لمواصلة العمل المشترك في هذا المجال. ونتيجة لذلك، انضمت روسيا إلى بيان الوكالة ومجموعة من الدول بشأن دور الطاقة النووية في أجندة المناخ.

وجرى اللقاء على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP-28) المنعقد في دبي.

تقع محطة الطاقة النووية في زابوروجيه على الضفة اليسرى لنهر دنيبر بالقرب من مدينة إنيرجودار، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، من حيث عدد الوحدات والقدرة المركبة، إذ تحتوي المحطة على ست وحدات طاقة بسعة واحد جيجاوات لكل منها.

وكانت محطة زابوروجيه النووية والمحطة وإنيرجودار المجاورة قد تعرضتا للقصف أكثر من مرة من قبل القوات الأوكرانية، وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، إن نظام كييف يسعى بهذه الطريقة إلى خلق مظهر التهديد بكارثة نووية. وقد ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرارا الحاجة إلى إنشاء منطقة آمنة حول محطات الطاقة النووية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa