الثلاثاء 14 مايو 2024

واشنطن تضغط على إسرائيل لدخول المساعدات إلى غزة بنفس مستوى وقف إطلاق النار

المساعدات الإنسانية

عرب وعالم3-12-2023 | 11:10

دار الهلال

 كشف مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون، السبت، أن الإدارة الأمريكي تضغط على إسرائيل للسماح بدخول نفس كمية المساعدات الإنسانية إلى غزة مثل التي كان مسموح بها قبل انهيار وقف إطلاق النار، بحسب تقرير لموقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي.

وقال مسؤول أمريكي لموقع "أكسيوس"، دون الكشف عن هويته نظرا لحساسية الأمر، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي كان في طريق عودته إلى الولايات المتحدة من جولة في منطقة الشرق الأوسط، اتصل بوزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، الجمعة، ليشدد على ضرورة سماح إسرائيل بدخول المساعدات إلى غزة بنفس المستوى الذي كانت عليه خلال وقف إطلاق النار الذي استمر 7 أيام.

وأضاف الموقع الإخباري أنه بعد وقت قصير من المكالمة، سمحت إسرائيل لنحو 50 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية بدخول جنوب غزة، لكنها لم تسمح بدخول الوقود إلى القطاع المحاصر. ونقل "أكسيوس" عن مسؤول إسرائيلي، دون الكشف عن هويته، إن إسرائيل سمحت، السبت، لنحو 100 شاحنة مساعدات بدخول غزة، بما في ذلك شاحنتان محملتان بالوقود.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن إدارة بايدن تجري "ضغطًا شاملًا" لإقناع إسرائيل بالموافقة على السماح بدخول مستويات أعلى من المساعدات إلى قطاع غزة، موضحا أن الولايات المتحدة تهدف إلى استمرار دخول نفس حجم المساعدات الذي كان مسموح به خلال فترة وقف القتال كحد أدنى.

ويأتي ذلك وسط تحذيرات منظمات الإغاثة المحلية والدولية من أن استئناف القتال – خاصة في جنوب غزة حيث يتركز مليوني فلسطيني – سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع بشكل كبير. وبحسب الموقع الأمريكي، نوهت منظمات الإغاثة عن أنه حتى بدخول أكبر قدر من المساعدات المسموح إلى غزة، فإنه ليس سوى جزء صغير من احتياجات القطاع.

Dr.Radwa
Egypt Air