الأربعاء 15 مايو 2024

دراسة حديثة: مكملات فيتامين «د» لا تمنع كسور العظام عند الأطفال

فيتامين د

طبيب الهلال3-12-2023 | 15:18

ايمان عبد الرحمن

وجدت تجربة سريرية كبرى بقيادة جامعة كوين ماري في لندن وكلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة أن مكملات فيتامين «د» لا تزيد من قوة العظام أو تمنع كسور العظام لدى الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين «د»، وهي نتائج تتحدى  التصورات السائدة على نطاق واسع فيما يتعلق بآثار فيتامين (د) على صحة العظام.

يعاني حوالي ثلث الأطفال من كسر واحد على الأقل قبل سن 18 عاما و هذه مشكلة صحية عالمية رئيسية ، حيث يمكن أن تؤدي كسور الأطفال إلى سنوات من الإعاقة و / أو سوء نوعية الحياة،  اجتذبت إمكانات مكملات فيتامين (د) لتحسين قوة العظام اهتماما متزايدا في السنوات الأخيرة، بناء على دور فيتامين (د) في تعزيز تمعدن العظام. ومع ذلك ، فإن التجارب السريرية المصممة لاختبار ما إذا كانت مكملات فيتامين (د) يمكن أن تمنع كسور العظام لدى الأطفال لم يتم إجراؤها من قبل.

وقال الدكتور غانما دافاسامبو، الأستاذ المشارك في كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة: "إن غياب أي تأثير لمكملات فيتامين (د) المستمرة  على خطر الكسور أو قوة العظام لدى الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين (د) أمر مذهل،  في البالغين، تعمل مكملات فيتامين (د) بشكل أفضل للوقاية من الكسور عندما يتم إعطاء الكالسيوم في نفس الوقت"

 

Dr.Radwa
Egypt Air