الأربعاء 15 مايو 2024

الانتخابات الرئاسية 2024.. إجراءات الفرز بعد غلق عدد من اللجان لانتهاء وقت التصويت

الانتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات3-12-2023 | 17:28

تواصل الجالية المصرية في الخارج لليوم الثالث على التوالي، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، وسط إقبالاً كثيف في عدداً من العواصم العربية والأوروبية.

 وبدأت الانتخابات الرئاسية في الخارج  يوم الجمعة الموافق 1ديسمبر 2023م والتي من المقرر انتهائها اليوم الأحد 3ديسمبر 2023م، وذالك وفقا للجدول الزمني للانتخابات الرئاسية2024م .

 بدأت عملية فرز الأصوات التي أدلى بها المصريين في الخارج في دولة نيوزيلندا بعد أن تم غلق اللجنة بالفعل في التاسعة مساء بتوقيت ويلينجيتون العاصمة النيوزيلاندية ، والذي يتزامن مع الساعة العاشرة صباحا اليوم.

 وتعد دولة نيوزيلندا  أول دولة بدا فيها التصويت في العاشرة مساء يوم الخميس بتوقيت مصر واستمر حتى العاشرة صباحا اليوم الأحد باعتبار فارق التوقيت بين البلدين بمقدار 11 ساعة كاملة.  

 كما تم الانتهاء من عملية التصويت في اليوم الثالث والأخير من الانتخابات الرئاسية  في كل من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين واليابان وأستراليا، ضمن نحو 16 لجنة أغلقت أبوابها حتى الآن .

وأعلن المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، عن بدء التصويت لليوم الثالث والأخير في الانتخابات الرئاسية في معظم اللجان الفرعية بالخارج بينما هناك لجان لم تفتح باب التصويت نتيجة  فرق التوقيت، توقيت التاسعة صباحا لم يأتي بعد فى هذه الدول.

وأكد المستشار أحمد البنداري من خلال مؤتمرة الصحفي على جميع السفراء المشرفين على اللجان في الخارج بالتيسير على المواطنين الذين يحملون بطاقات  الرقم القومي منتهية لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم.

وقد تم تنظيم عملية تصويت المصريين في الخارج للانتخابات الرئاسية 2024م،وفقا لكل دول بعد أن تم تحديد المواعيد في الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية بحيث يبدأ التصويت من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة التاسعة مساء وفقا لتوقيت كل دولة.

كما أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات انه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون خارج البلاد خلال الثلاثة أيام الانتخابية، سواء مقيما او مسافرا لفترة وجيزة ، يستطيع الإدلاء بصوته سواء ببطاقة الرقم القومي او بواسطة جواز السفر الساري.

ضوابط عملية الفرز

بعد انتهاء عملية الاقتراع تقوم لجنة الانتخاب بأعمال الفرز والحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة وعدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح ويثبت ذلك في محضر يوقع عليه رئيس وأمين اللجنة، وترسل أوراق الانتخابات و الناخبين مع المحضر إلى الهيئة الوطنية للانتخابات وفق الإجراءات اللازمة وفي المعاد المحدد.  

 ولفت المستشار أحمد بنداري، خلال لقاء عبر الفيديو كونفرانس مع سفراء مصر في الخارج، إلى أن عملية الفرز تتم من خلال السفراء وتحت إشرافهم، إذ يتم وضع الأوراق بظرف مغلق يُرسل إلى وزارة الخارجية ثم يتم إرساله للهيئة، مشددا على أنّ البيانات لا تعلن حتى نهاية العملية الانتخابية بالداخل لأن المنوط بإعلان النتائج رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

و تُجرى العملية الانتخابية للتصويت خارج مصر في 137 سفارة وقنصلية بـ121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 27 لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.