الأحد 28 ابريل 2024

«الخارجية»: العلاقات مع الدول الإفريقية الشقيقة في مقدمة أولويات السياسة المصرية

الوزير مفوض رشا سليمان نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول وسط إفريقيا

أخبار3-12-2023 | 22:04

مروة لطفي

أكدت الوزير مفوض رشا سليمان نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول وسط أفريقيا على أن العلاقات مع الدول الأفريقية الشقيقة تقع في مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها اليوم الأحد وفد من ضباط كلية القادة والأركان الكاميرونية يضم كلا من مدير كلية القادة والأركان ومدير الكليات والمعاهد العسكرية وملحق الدفاع الكاميرونيين، ضمن برنامج تدريبي تنظمه وزارة الدفاع المصرية الى القطاع الأفريقي بوزارة الخارجية. 

وتطرقت نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول وسط أفريقيا خلال اللقاء إلى أهم ملامح السياسة الخارجية المصرية تجاه أفريقيا، والمشاركة المصرية النشطة في المحافل الأفريقية وبعثات حفظ السلام.

كما استعرضت أوجه العلاقات الثنائية مع دول وسط أفريقيا بشكل عام والكاميرون بشكل خاص والتي تجمعها روابط تاريخية متميزة مع مصر منذ بدء العلاقات الدبلوماسية بعد استقلال الكاميرون عام 1960. 

من جانبها، أشارت الوزير المفوض علياء برهان نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجنوب الأفريقي إلى أهمية توحيد الموقف الأفريقي في القضايا الحيوية المطروحة في المحافل الدولية، وأن يصبح للقارة صوتًا مسموعًا إزاء تلك القضايا.

كما تطرق النقاش إلى الدور الرائد للمرأة الأفريقية في صناعة السلام وإعادة بناء المجتمعات الأفريقية في مرحلة ما بعد النزاعات.

وأبدى الوفد الكاميروني اهتمامًا خاصًا بتطورات المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي؛ حيث استعرض وزير مفوض أحمد طايع مدير وحدة مياه النيل وموضوعات المياه الإقليمية ومتعددة الأطراف أهم جوانب قضايا الأمن المائي والموقف المصري إزاء الخطوات الأحادية لملء وتشغيل السد الإثيوبي في ظل غياب الإرادة السياسية للجانب الإثيوبي للتعاون مع دولتي المصب.

في نهاية اللقاء، أشاد أعضاء الوفد الكاميروني بالدور المصري في دعم الجُهود التنموية لدول القارة من خلال أدوات السياسة الخارجية المصرية المتنوعة.

Dr.Randa
Dr.Radwa