الأحد 5 مايو 2024

للأمهات.. 6 خطوات لتعزيز مهارات التحدث لدى طفلك

أستمعي لمشاعر طفلك

سيدتي4-12-2023 | 00:17

تشكو بعض الأمهات من عدم إجادة صغارهن التعبير على مشاعرهم، ويرجع ذلك لفقدانهم الثقة بأنفسهم.. فإذا كان طفلك يعاني من تلك المشكلة،..  فإليكِ بعض الخطوات التي تعزز مهارات التحدث لديه وتنمي ثقته بنفسه،.. وفقا لما نشر بموقعtimesofindia”"

- المشاركة:

مشاركة طفلك في المحادثات،  يجعله يشعر بالاستماع والتقدير. شجعيه على مشاركة أفكاره وتجاربه ومشاعره. حاولي أن تجعليه يتحدث إلى أشخاص آخرين غيرك، فهذا سيعزز ثقته بأنفسه.

- الاستماع للطفل:

استمعي بانتباه إلى كلمات طفلك، واقترحي أفكار  لإضافتها على الكلمات في عباراته. شجعيه على رواية قصة وصفية في بعض الأحيان. ما يساعده على التحدث بجمل أطول بلغة، فضلاً عن  إثراء مفرداته وتعبيراته.

- الوعي بلغة الجسد:

علّمي طفلك أهمية لغة الجسد في التواصل، ذلك أن فهم الإشارات غير اللفظية مهارة قيمة تعزز فعالية التواصل بشكل عام.

- أنشطة جذابة:

قومي بتضمين الأنشطة التي تركز على التحدث في روتين طفلك، مثل متعة الصور، وسرد القصص، والألعاب التي تحتوي على نص يختفي. شجعي طفلك على استكشاف أنشطة مثل الدراما أو التحدث أمام الجمهور أو النقاش. ما يساعده على تعزيز الثقة والاتزان أمام الآخرين.

- تقديم مفردات جديدة:

أثناء المحادثات، قومي بإدخال كلمات ومفاهيم جديدة لتوسيع مهارات طفلك اللغوية. اجعلي التعلم ممتعًا من خلال تضمين الكلمات المناسبة للعمر وتشجيعه على استخدامها في التواصل اليومي. ساعديه على بناء مفردات "المشاعر"، ما يسمح له بالتعبير عن مشاعره بفعالية. كما يدعم أيضًا الذكاء العاطفي لديه.

- تعزيز الإبداع:

شجعي طفلك على تقديم إجابات مضحكة وخفيفة وغير متوقعة أثناء المحادثات،.. حيث يساعد خلق جو من مرح  على جعل التحدث أكثر متعة، ويعزز قدراته الإبداعية..